لبنان

كنعان: البت بالموازنة مسؤولية نيابية جماعية تجنبًا لنتائجها الكارثية

كنعان: البت بالموازنة مسؤولية نيابية جماعية تجنبًا لنتائجها الكارثية

النائب إبراهيم كنعان

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب إبراهيم كنعان استمعت خلالها بدايةً لوزراء الثقافة والشؤون الإجتماعية والإعلام، كما إلى المدير العام للزراعة، واستلمت بعض ملاحظاتهم على الإعتمادات المرصودة لهم في متن الموازنة وطالبت وزارة الشؤون بتفصيل المساهمات للجمعيات التي لا تتوخى الربح. 

وفي نهاية النقاش أنجزت اللجنة موازنة وزارات الشؤون الإجتماعية والزراعة والثقافة والإعلام، بعد إقرار بعض التوصيات والتعديلات.
 
ومن القرارات والتوصيات المقرة:

1 - دعم اللجنة الوطنية للأونيسكو كما الكونسرفتوار بنفقاتهما التشغيلية للحؤول دون توقفهما الكامل عن العمل لما يشكلانه من إرث ثقافي ووطني للبنان.  
 
2 - طلبت اللجنة من وزارة الشؤون الإجتماعية تفصيل المساهمات للجمعيات التي لا تتوخى الربح.

3 - أوصت اللجنة بدعم الزراعة لاسيما إعتمادات المتعلقة بالمبيدات الزراعية والمشروع الأخضر والتعاونيات.
 
كنعان

وقال كنعان عقب الجلسة: "مصممون على الإنتهاء من نقاش الموازنة قبل نهاية المهلة الدستورية في آخر كانون الثاني وأتوقع إذا التزم النواب والوزراء المعنيون بمواعيد الجلسات المحددة ان ننتهي في الأسبوع الأول من كانون الثاني".
  
وأكد كنعان أن "التعديلات التي عملنا عليها شملت 123 مادّة قانونية أغلبيتها الساحقة من الضرائب والرسوم والغرامات، أحالتها الحكومة في موازنة واحدة والبت بها كما بالموازنة ككل، مسؤولية نيابية جماعية لا يجوز إضاعتها كي لا يتحمل المواطن نتائجها الكارثية إذا صدرت بمرسوم حكومي لعدم قيام المجلس بواجباته".
 
وستعاود اللجنة إجتماعاتها الأسبوع المقبل حيث من المتوقع أن تعقد إجتماعات يومية قبل وبعد الظهر.

يقرأون الآن