دولي

ماذا قال الصليب الأحمر الدولي بشأن تنكيل إسرائيل بجثث الفلسطينيين؟

ماذا قال الصليب الأحمر الدولي بشأن تنكيل إسرائيل بجثث الفلسطينيين؟

نفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ضلوعها في عملية إعادة الجيش الإسرائيلي لجثامين شهداء فلسطينيين إلى قطاع غزة.

وأكد الصليب الأحمر، في بيان له الجمعة، أنه لم يقدم أي دور في إعادة إسرائيل لثمانين جثمانًا لفلسطينيين استشهدوا في غزة.

وقالت الناطقة باسم اللجنة في القدس سارة ديفيس: "نحن على علم بالتقارير التي تشير إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر شاركت في عملية النقل الأخيرة لجثث من إسرائيل إلى غزة. لم نشارك في أي وقت في هذه العملية".

وأضافت "في كل الحالات التي يُقتل فيها أشخاص أو يموتون خلال نزاع، يجب أن تُعامل جثثهم باحترام وكرامة. يجب استعادة رفات الأفراد والاهتمام بها بشكل مناسب وتحديد هويتها من أجل المساعدة في منع مأساة الأشخاص المفقودين بسبب النزاعات المسلحة وحلّها".

جثامين مشوهة ومسروقت الأعضاء

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، قد قال إن "الاحتلال الإسرائيلي سلم جثامين 80 شهيدًا مشوهة وسرق أعضاءها، خلال حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها في القطاع منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي".

وأضاف أن "الاحتلال قام بتسليم الجثامين وهي مجهولة الهوية ومُشوهة عبر معبر كرم أبو سالم للدفن في محافظة رفح (جنوب قطاع غزة)".

وأوضح الإعلام الحكومي بغزة، أنه بعد معاينة الجثامين تبين أن ملامح الشهداء مُتغيرة بشكل كبير في إشارة واضحة إلى سرقة الاحتلال لأعضاء حيوية من أجساد هؤلاء الشهداء وأن تأخير تسليمها يأتي في هذا السياق.

من جهته، طالب القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، الصليب الأحمر بتوضيح "بشأن استلام جثامين شهداء من الاحتلال دون معرفة هوياتهم والتحقيق بالأمر".

يقرأون الآن