دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

15% فقط من الإسرائيليين يريدون بقاء نتنياهو في منصبه بعد الحرب

15% فقط من الإسرائيليين يريدون بقاء نتنياهو في منصبه بعد الحرب

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

أظهر استطلاع للرأي نشر، اليوم الثلاثاء، أنّ "15 في المئة فقط من الإسرائيليين يريدون بقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في منصبه"، بعد انتهاء الحرب على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وأنّ "كثيرين ما زالوا يدعمون استراتيجيته لسحق المسلحين في القطاع الفلسطيني".

وفي الإستطلاع الذي أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، قال: "56 في المئة من المشاركين في الاستطلاع إن استمرار الهجوم العسكري هو أفضل وسيلة لاستعادة الرهائن، لكن 24 في المئة يعتقدون أنّه من الأفضل التوصل لصفقة تبادل تشمل إطلاق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين الآخرين من السجون الإسرائيلية".

وقال مسؤولو الصحة في غزة: "إنّ الحرب أودت بحياة أكثر من 22 ألف فلسطيني وشردت معظم سكان القطاع". وتقول إسرائيل إنّها "قتلت نحو ثمانية آلاف مسلح فلسطيني، وتعهدت بملاحقة قادة حماس".

وأظهر الإستطلاع أنّ "15 في المئة فقط يريدون أن يظل نتنياهو رئيسا للوزراء بعد انتهاء الحرب. وحصل منافسه السياسي وشريكه الحالي في حكومة الحرب، بيني غانتس الذي ينتمي للوسط، على دعم 23 في المئة من المشاركين في الاستطلاع. ولم يحدد 30 في المئة زعيمًا يفضلونه".

وقال المعهد: "إنّ الإستطلاع أجري على 746 مشاركًا في الفترة من 25 إلى 28 كانون الأول/ديسمبر، بمستوى ثقة بلغ 95 في المئة. وأظهر استطلاع سابق أجراه المعهد في كانون الأول/ديسمبر أنّ 69 في المئة من الإسرائيليين يعتقدون أنّه يجب إجراء انتخابات بمجرد انتهاء الحرب".

وتعهد نتنياهو بسحق "حماس"، بعد هجومها في السابع من تشرين الأول/أكتوبر جنوبي إسرائيل الذي قتلت فيه 1200 شخص وأخذت 240 رهينة إلى غزة. ودمرت القوات الإسرائيلية جزءًا كبيرًا من قطاع غزة في هجومها المستمر منذ ثلاثة أشهر تقريبًا.


رويترز

يقرأون الآن