دولي

بلينكن يسعى لتفادي حرب أوسع ... وإسرائيل تقول إنها لا تقاتل عدوا واحدا

بلينكن يسعى لتفادي حرب أوسع ... وإسرائيل تقول إنها لا تقاتل عدوا واحدا

يجري وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن محادثات في الإمارات والسعودية اليوم الاثنين قبل أن يتوجه إلى إسرائيل بعد أن حذر من أن حرب غزة قد تمتد إلى جميع أنحاء المنطقة إذا لم تتحقق جهود سلام ملموسة.

وزار بلينكن الأردن وقطر أمس الأحد في مستهل جولة دبلوماسية تستمر خمسة أيام في الشرق الأوسط وتهدف إلى الحيلولة دون اتساع نطاق الحرب في المنطقة. ومن المقرر أن يزور الضفة الغربية ومصر هذا الأسبوع.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي في الدوحة قبل توجهه إلى أبوظبي "هذا وقت توتر عميق في المنطقة. هذا صراع قد ينتشر بسهولة ويتسبب في المزيد من انعدام الاستقرار والمعاناة".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن شدة الهجوم في غزة تشير إلى عزم بلاده الأكيد على تدمير حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير القطاع وردع الخصوم المحتملين الآخرين المتحالفين مع إيران مثل جماعة حزب الله في لبنان.

وأضاف لصحيفة وول ستريت جورنال "وجهة نظري الأساسية هي أننا نقاتل محورا وليس عدوا واحدا.إيران تعمل على بناء قوتها العسكرية حول إسرائيل من أجل استخدامها".

وكثيرا ما تتبادل إسرائيل وحزب الله إطلاق النار عبر الحدود اللبنانية، ويبدو أن الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن عازمون على مواصلة الهجمات على السفن في البحر الأحمر حتى تتوقف إسرائيل عن قصف الفلسطينيين في غزة.

ويقول مسؤولو صحة فلسطينيون إن الهجوم الإسرائيلي أسفر حتى الآن عن مقتل نحو 23 ألفا في غزة. وقالت وزارة الصحة في غزة في بيان لها اليوم الاثنين إن 73 فلسطينيا قتلوا وأصيب 99 آخرون في ضربات إسرائيلية على القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة.

وأدى القتال إلى نزوح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتدمير عدد كبير من المنازل والبنية التحتية المدنية في القطاع وسط نقص حاد في الغذاء والماء والدواء.

وقال بلينكن إنه سيبلغ المسؤولين الإسرائيليين عند زيارته إسرائيل بضرورة بذل المزيد من الجهود لمنع سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في غزة. وأضاف أنه يجب السماح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم ويجب عدم الضغط عليهم لمغادرة القطاع.

وحث العاهل الأردني الملك عبد الله بلينكن على استغلال التأثير الأميركي على إسرائيل للضغط باتجاه وقف فوري لإطلاق النار، وحذر من "التداعيات الكارثية" لاستمرار الحملة العسكرية الإسرائيلية.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة القتال.

وقال في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة أمس الأحد "يجب ألا تتوقف الحرب قبل أن نحقق جميع الأهداف، القضاء على حماس، واستعادة جميع رهائننا وضمان أن قطاع غزة لم يعد يشكل تهديدا لإسرائيل. أقول هذا لأعدائنا وأصدقائنا على حد سواء".

ورغم القلق العالمي إزاء إراقة الدماء والدمار في غزة والضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار، لا يزال الرأي العام في إسرائيل مؤيدا بقوة للعملية رغم التراجع الحاد في شعبية نتنياهو.

رويترز

يقرأون الآن