دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل أمام العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية

جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل أمام العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية

اتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل "بنية الإبادة الجماعية" في اليوم الأول من جلسات الاستماع التي تعقدها محكمة العدل الدولية لنظر القضية التي رفعتها ضد الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وفي كلمته أمام محكمة العدل الدولية، ذكر وزير العدل الجنوب إفريقي رونالد لامولا أن "قمع الشعب الفلسطيني لم يبدأ بعد هجمات حماس"، قائلا إنه "مستمر منذ سنوات".

وقال لامولا: "في قطاع غزة، منذ عام 2004 على الأقل، تواصل إسرائيل ممارسة سيطرتها على المجال الجوي والمياه الإقليمية والمعابر البرية والمياه والكهرباء والبنية التحتية المدنية".

وأضاف وزير العدل: "دانت جنوب إفريقيا بشكل لا لبس فيه استهداف حماس وغيرها من الجماعات الفلسطينية للمدنيين، وأخذ الرهائن في 7 أكتوبر 2023".

لكنه تابع قائلا إن "لا يمكن لأي هجوم مسلح على أراضي الدولة، مهما كانت خطورته... حتى الهجوم الذي يتضمن جرائم وحشية أن يوفر أي مبرر أو دفاع عن انتهاك الاتفاقية (اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية)، سواء كانت مسألة قانون أو أخلاق".

وأردف الوزير قائلا: "رد إسرائيل على هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 تجاوز هذا الخط وأدى إلى انتهاكات في الاتفاقية". 

وقالت المحامية في المحكمة العليا لجنوب أفريقيا، عادلة هاشم: "تؤكد جنوب أفريقيا أن إسرائيل انتهكت المادة الثانية من اتفاقية (الإبادة الجماعية)، بارتكاب أفعال تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية. وتظهر الأفعال نمطا منظما من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية".

كما وذكر المحامي لدى المحكمة العليا في جنوب أفريقيا تمبيكا نجكوكايتوبي أن "إسرائيل لديها نية إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة... وهذا واضح من الطريقة التي يتم بها تنفيذ هذا الهجوم العسكري".

وأضاف: "متجذر في الاعتقاد بأن العدو ليس حماس فقط، بل هو جزء لا يتجزأ من نسيج الحياة الفلسطينية في غزة".

وفي السياق، نظم آلاف المحتجين المؤيدين لإسرائيل مسيرة في وسط المدينة في درجات حرارة متجمدة في وقت مبكر من اليوم الخميس، حاملين الأعلام الإسرائيلية والهولندية ولافتات عليها صور الأشخاص الذين احتجزتهم حماس كرهائن.

وضمن الوجود المكثف لقوات الشرطة الفصل بين المسيرة المؤيدة لإسرائيل والمسيرة المؤيدة للفلسطينيين.

رويترز

يقرأون الآن