لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

اجتماع اللجنة المؤقتة للمواقع الإلكترونية.. محفوظ لـ"وردنا": لإقرار القانون الموحد

اجتماع اللجنة المؤقتة للمواقع الإلكترونية.. محفوظ لـ

رئيس "المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع" عبد الهادي محفوظ.

عقد رئيس "المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع" عبد الهادي محفوظ، في مقر المجلس، اليوم الخميس، اجتماعًا للمواقع الإلكترونية ممثلة باللجنة المؤقتة للمواقع، برئاسة خالد عياد لعرض ومناقشة المشاكل التي تواجهها والسياسات الإعلامية والحرب على غزة وتداعياتها .

وقال محفوظ: "ينعقد هذا الإجتماع في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة وعلى الجنوب اللبناني، بالتأكيد لعب الإعلام دوراً اساسياً في مواجهة هذه الحرب، ذلك ان فعل الكلمة يوازي فعل الرصاص، لا سيّما عندما يلتزم هذا الإعلام وتحديدا اللبناني، بالموضوعية والشفافية والصدقية وصحة المعلومة ودقتها ونسبتها إلى مصدر موثوق، وهذا ما حصل فعلا مما أعطى الإعلام اللبناني المرئي والمسموع والمكتوب والإلكتروني، صدقية كمصدر للمعلومات".

ورأى أنّه "في الشأن الإعلامي الإكتروني تحديداً، فإنّ تضامن المواقع الإلكترونية في ما بينها هو الذي يحتم نجاحها ودورها المستقبلي، وتسرع إقرار القانون الموحد، لانّ الوضع الفعلي لهذه المواقع يرتبط بتمرير القانون الموحد، عند ذلك تنتزع شرعيتها الفعلية خصوصا وان هناك اسئلة كثيرة جاءت على لسان بعضكم، وتقول ان هناك نظرة دونية لأصحاب المواقع الالكترونية من أصحاب المؤسسات المرئية والمسموعة والمكتوبة. اعتقد ان هذه النظرة في غير مكانها وهي تلحظ ضمنا، أنّ الإعلام الإلكتروني هو سيد الإعلام وليس العكس، فلتكن ثقتكم بانفسكم كبيرة في هذا المجال ولا تقعوا ضحية مثل هذه النظرة الدونية لاعلامكم".

وشدّد على أنّ "ما يعطي الأهمية للإعلام الإلكتروني هو الإلتزام بالمعلومة الصحيحة والمصدر الموثوق والتعاون في ما بينكم، والوصول إلى مصادر المعلومات الفعلية"، وأشار إلى ما يقال عن أنّ بعض المؤسسات الرسمية لا تسمح بدخول الإعلاميين من المواقع الإلكترونية لتغطية نشاطاتها، وقال: "يرجو المجلس الوطني للإعلام من كل المؤسسات الرسمية بإتاحة الفرصة للمؤسسات الإلكترونية، بأن تكون شريكة المؤسسات المرئية والمسموعة والمكتوبة في تغطية أي خبر، وإلاّ لن نقطع الطريق على تلويح البعض في المواقع الإلكترونية، بأنّه سيهاجم وينتقد هذه المؤسسات الرسمية وغير الرسمية. يتضامن المجلس الوطني للإعلام مع المواقع الإلكترونية في هذا المجال".

ولفت إلى محفوظ "أنّ هناك اقتراحات من جانب بعض رؤساء المواقع الإلكترونية، تتناول مسألة دور المصورين وتحديدًا المصور خالد عباد، وهي اقتراحات جيدة اقترح ان يوصلها إلى كل المواقع الإلكترونية لنقاشها، ويمكن ان تكون مدخلاً لنقابة مصورين في هذا القطاع الإلكتروني."


واقترح أنّه "نتيجة التوسع في المواقع الإلكترونية، توسيع اللجنة المؤقتة لتكون على الأقل تقوم بعمل مؤقت بديلاً عن فكرة النقابة، أي أنّ هيئة اللجنة المؤقتة التي تتمثل فيها كل المناطق والمحافظات والطوائف تعتبر مؤقتًا، وإلى أن يتم إقرار القانون الإعلامي الموحد، بمثابة نقابة فعلية تؤسّس للمرحلة اللاحقة". 

وبعد الإجتماع، أكّد محفوظ في حديث لـ"وردنا"، أنّنا "بانتظار إقرار القانون الإعلامي الموحد بمثابة نقابة فعلية، والذي لا يزال يناقش في لجنة الإدارة والعدل"، لافتًا إلى أنّ "بفضل هذا القانون سيصبح الإعلام الإلكتروني في لبنان الإعلام الأول".

بدوره، أشار ناشر موقع "ليبنانون فايلز" ربيع الهبر لـ"وردنا"، إلى "أهمية صون الحريات الإعلامية، وضرورة وجود قانون يحمي هذه الحريات".


يقرأون الآن