إقتصاد

شركة تركية حكومية تتقدم بطلب للتنقيب عن النفط في شرق المتوسط

شركة تركية حكومية تتقدم بطلب للتنقيب عن النفط في شرق المتوسط

سفينة الحفر التركية ياووز قبالة قبرص بالبحر المتوسط - صورة من أرشيف رويترز

قالت وزارة الطاقة التركية في بيان، الجمعة، إن مؤسسة البترول التركية المملوكة للدولة، تقدمت بطلب للحصول على ترخيص للتنقيب عن النفط الخام في شرق البحر المتوسط​​.

ونقلت وكالة رويترز عن بيان للوزارة نُشر في الجريدة الرسمية، أن "المؤسسة تخطط لتنفيذ عمليات الاستكشاف في ثلاثة أماكن بالمياه الإقليمية، قبالة ساحل سيليفكي في مقاطعة مرسين".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال الأسبوع الماضي إن تركيا "ستتحمل أمر التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط"، ما من شأنه أن يُجدد التوترات مع الاتحاد الأوروبي واليونان وسط محاولات لإصلاح العلاقات المتوترة.

وتشهد منطقة شرق المتوسط نزاعاً بين تركيا من جهة، واليونان وقبرص من جهة أخرى، على مناطق الصلاحية البحرية، وتصاعدت حدة النزاع بين أنقرة وأثينا بعد ما أرسلت تركيا في يوليو الماضي، سفناً للتنقيب عن النفط إلى المناطق المتنازع عليها.

خلاف أثينا وأنقرة

وتختلف تركيا واليونان، وهما عضوان في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بشأن امتداد الجرف القاري لكل منهما في البحر المتوسط ووضع قبرص ومسائل بحرية أخرى.

وتصاعدت الأزمة بين أثينا وأنقرة بعدما نشرت تركيا، في أغسطس الماضي، سفينة "أوروتش رئيس" للمسح الجيولوجي والتنقيب في مناطق متنازع عليها، لا سيما قرب جزيرة كاستلوريزو اليونانية، الواقعة قرب الساحل التركي، وتعتبر غنية بالمحروقات.

وكانت الدولتان استأنفتا المحادثات في يناير الماضي بعد توقف دام 5 سنوات، وبينهما خلافات بشأن حقوق الطاقة ومطالبات بالسيادة على مياه في البحر المتوسط والمجال الجوي ووضع جزر بحر إيجه، ولم تحرزا تقدماً يُذكر بين 2002 و2016.

كما عقد دبلوماسيون يونانيون وأتراك جولات من المحادثات بالعاصمة أثينا في مارس الماضي، بدأت بعد أن أرسلت أنقرة مذكرة دبلوماسية إلى اليونان، والاتحاد الأوروبي، وإسرائيل، تحضهم فيها على الحصول على موافقتها قبل الشروع في أي عمل في الجرف القاري التركي.

رويترز/بلومبرغ الشرق

يقرأون الآن