لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بري يرفع جلسة مناقشة الموازنة الى الساعة السادسة مساء

بري يرفع جلسة مناقشة الموازنة الى الساعة السادسة مساء

الجلسة الثانية لمناقشة وإقرار مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2024- تصوير عباس سلمان

رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة مناقشة الموازنة الى الساعة السادسة مساء.

وبدأت الجلسة الثانية لمناقشة وإقرار مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2024، في مجلس النواب، لليوم الثاني.

وأشارت النائبة حليمة قعقور في كلمة لها خلال الجلسة، إلى أنه "لا يمكن ان نطرح الثقة بحكومة غير حاصلة على الثقة منا وغياب المساءلة يناسب اغلبية السلطة الحاكمة ولمساءلة الحكومة يجب ان يكون عندها سياسية عامة وخطة".

وأوضحت أن "هذه الموازنة تعزّز الانهيار وتضرب التنمية وتحمي الأقوياء في السلطة فيما مساءلة الحكومة معطّلة"، وتابعت إن "الضرائب ضرورية في الدولة فيجب ألّا "نشيطنها" وعلى الموازنة أن تفرض ضرائب تصاعدية وخروقات عديدة تشوب مشروع موازنة العام 2024".

النائبة حليمة قعقور- تصوير عباس سلمان

آلان عون

ولفت عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ألان عون، خلال جلسة مناقشة موازنة 2024، إلى أن "الحكومة لا تكافح التهرب من دفع الضرائب وتمارس الضغط على الملتزمين في الدفع".

وسأل: "أين البعد الاقتصادي والاصلاحي الذي يجب أن تتضمنه الموازنة؟ والحكومة بدل "ما تكحلا عميتا" في هذه الموازنة".

ورأى عون، أنه "لا يمكن إحياء النموذج السابق في إدارة الدولة ودولة "البقرة الحلوب" ماتت ولا أحد يعتبر أن صفر عجز في الموازنة أمر جيّد لأنّ رواتب القطاع العام هزيلة، والخدمات شبه معدومة والنفقات الاستثمارية شبه صفر وموزانات الوزارات مضحكة مبكية".

وأكّد أنّه "لا يوجد رؤية اقتصادية لمساعدة الاقتصاد"، مشيرًا إلى أنّه "يجب أن نوقف المزايدات حول قطع الحساب والحسابات المالية".

واستذكر آلان عون "شجاعة رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري في فتح الثغرات"، قائلاً: "اشتقنالك ولو كنت اليوم موجوداً لكانت اختلفت الأمور كثيراً".

تصوير عباس سلمان

سينتيا زرازير

وبدورها، أشارت النّائبة ​سينتيا زرازير​، إلى أنّه "منذ سنوات وعند كلّ موازنة، نرى كلّ نوّاب المنظومة ينتقدون ​الموازنة​ ويهاجمون الحكومة. المضحك المبكي، أنّ الموازنة تتحضّر في حكومة يتمثّلون كلّهم فيها، وينتقدونها كلّهم، ثمّ يصوّتون عليها ويقرّونها".

ولفتت، في مداخلتها خلال الجلسة، إلى "أنّنا نجتمع والدّولة بلا رأس، ومعنا مطلوبون للعدالة في قضيّة ​انفجار مرفأ بيروت​. البرلمان يحمي هاربين من العدالة"، موضحةً أنّ "الحصانة النيابيّة ليست ممنوحة للنّائب لارتكاب الجرائم والتلطّي خلف المجلس".

واعتبرت زرازير أنّ "هذه الموزانة إجراء شكلي لتلبية طلبات ​صندوق النقد الدولي​، ولا تتضمّن أيّ من الإصلاحات الماليّة لحماية المجتمع ولا تبني اقتصادًا منتجًا، وتشرّع هدم الدّولة كما تستجيب لمنطق السّمسرة، وتؤكّد أنّ هذه المنظومة عاجزة عن القيام بالإصلاحات".

وأكّدت أنّ "هذه الموازنة مثل أيّ موازنة سابقة أوصلت البلد إلى هنا، ولا كأنّهم تعلّموا شيئًا، "كلّن يعني كلّن". مشروعكم اليوم يستكمل ما بدأته منظومة اللّصوص والسفّاحين بكلّ وقاحة"، مركّزةً على أنّ "التّصويت على مشروع الموازنة هذا، بمثابة إبراء ذمّة لسّلطة فاقدة للشّرعيّة الأخلاقيّة، ولا ثقة بالموازنة ولا بالمنظومة الّتي حضّرتها".

رازي الحاج

وأكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب رازي الحاج، أن "مشروع الموازنة يتضمّن انتهاكًا للسيادة وتعطيلًا للقضاء، وهذه موازنة الـ24 جريمة أي لا هيكلة للدين العام ولا إصلاح للقطاع العام ولا حلّ للمتقاعدين ولا غيرها من الاصلاحات".

وأكد أنه "يجب عدم القبول بموازنة من دون قطع حساب"، لافتاً إلى أن "مشروع الموازنة يتضمّن انتهاكًا للسيادة وتعطيلًا للقضاء".

أسامة سعد

وقال النائب أسامة سعد: "لا لمرشح التوافقات الاقليمية والدولية ولا لمرشح الصفقات والتسويات وانتخاب الرئيس حق الناس على النواب"، داعيًا إلى "إسقاط الموازنة".

وشدد على أن "مقاومة الاحتلال بديهية وعامة وهي شاملة ومتواصلة في كل الازمان وتحت كل الظروف وعار وطني التخلي عنها"، وطلب أن "يصدر المجلس بياناً تضامني مع الشعب الفلسطيني يدين حرب الابادة والتهجير التي يقوم بها العدو ويدعو حكومات الدول لاتخاذ اجراءات عاجلة لوقف العدوان".

تصوير عباس سلمان

بلال عبدالله

واعتبر عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب بلال عبدالله، أن "القطاع الخاص في لبنان يعتبر ما يجنيه هو الاقتصاد فيهرب من الضرائب المباشرة"، مؤكداً أنه "حان الأوان أن نضع حدًا لذلك، وأتبنّى رفع الضريبة على الأدوية التي تُصنّع في لبنان".

وتابع: "الموازنة بشكلها الحالي وُضعت بسرعة ونتمنّى سحبها وإعادة دراستها لأنّها لا تفي بالغرض".

سليم الصايغ 

وسأل عضو كتلة نواب "الكتائب" النائب سليم الصايغ، خلال جلسة مناقشة موازنة 2024: "ألم يحن الوقت لاستعادة بيروت ولبنان إلى كنف الدولة عبر انتخاب رئيس للجمهورية؟ لماذا الانشغال بأمور كثيرة فيما المطلوب استعادة الشرعية؟".

واعتبر أنّ "غياب الرئيس فضٌّ للشراكة الوطنية فالدستور لا يحتمل أي انتظام للحياة الديمقراطية في غياب الرئيس وما ينتج عن الغياب فوضى دستورية"، موضحًا أنّ "الشرعية تبدأ بتثبيت حق المواطن على دولته وهذه موازنة الهروب من منطق الإنكسار وتضرب الاقتصاد الشرعي".

وشدد الصايغ، على أنّ "المطلوب الرجوع إلى علم الاقتصاد، والسؤال عن ال​سياسة​ الاقتصادية، ولأنّني أؤمن بموازنة انتصار الدولة لا الانكسار لن أصوّت على هذه الموازنة".

فيصل كرامي

وأشار عضو تكتل "التوافق الوطني" النائب فيصل كرامي، من مجلس النواب، إلى أنّ "الحوار وحده قادر على إخراجنا من كل الأزمات"، لافتاً إلى أنّ "كل الموازنات التي سيتم إقرارها من دون قطع حساب هي موازنات غير دستورية".

وقال: "نعم لموزانة الوقت الضائع، آملًا أن لا نصل في ظل هذه السياسات إلى زمن الوطن الضائع".

مارك ضو

وفي السياق، ذكر النائب مارك ضو من مجلس النواب، أن "هذه الموازنة هي من اكبر نماذج استقالة الحكومة من مسؤوليتها الوطنية"، معتبرا أن "لجنة المال والموازنة أنقذت الاستقرار في البلد في التعديلات التي قامت بها على مشروع الحكومة، وإلاّ لكانت "قيامة الناس قامت".

ورأى أن "لو أقرت الموازنة كما ارسلتها الحكومة كما هي "كنا شفنا ردة فعل الناس"، مؤكدا اننا "بحاجة لتثبيت ضرائب على الأرباح وليس ضرائب عمومية على الشعب اللبناني".

عدنان  طرابلسي

ووجه النائب عدنان طرابلسي، تحيّة إلى "أهلنا في الجنوب المقاوم والصامد في وجه العدوان الإسرائيلي".

وحول الموازنة، شدد على أنّ "الحكومة أرسلت موازنة هجينة، ما استدعى تصويبها قدر الإمكان من لجنة المال، وهي تفتقر إلى المبادئ الأساسيّة لإعداد الموازنة ونرفض إستحداث ضرائب من دون مراعاة قدرة المواطنين على تحمّل تلك الأعباء".

بلال الحشيمي

ومن جهته، أكد النائب بلال الحشيمي أننا "لا نستطيع أن نقبل بمبلغ ضخم زائد على الواردات، من دون إيضاحات وهذه الموازنة أقرب إلى الكلام الإنشائيّ غير المتعلق بالواقع"، لافتا إلى أن "الثغرات الموجودة في الموازنة كثيرة، وتعتمد على النهج الترقيعيّ المؤدي إلى المزيد من المشاكل".

سجال بين سليم عون وبلال الحشيمي

وسأل عضو تكتل "لبنان القوي" النائب سليم عون خلال جلسة مجلس النواب: "نحن كفريق سياسي، حدا يخبري وين معرقلين بانتخابات الرئيس؟"، ليجيبه رئيس مجلس النواب نبيه بري بالقول: "بقلك بيني وبينك".

وجاء ذلك بعد سجال بين النائب سليم عون والنائب بلال الحشيمي.

وفي التفاصيل، كان حشيمي يردّ على ما جاء في كلمة رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل يوم أمس عن أنّ عدم انتخاب رئيس للجمهورية يغير الميثاق، قائلًا إنه كلام ورد على لسان من عطل سابقًا انتخاب رئيس للجمهورية.

فردّ عليه النائب سليم عون: "لأنه إنتو ما بدكم شركاء لإلكم بالوطن الشراكة كانت تفرض علينا هيك"، فقال حشيمي: "أي شراكة عم تحكي إنت؟ الشراكة بس فاتت عند السنة مشيت".

فتدخل النائب الياس بو صعب قائلًا لعون: "يا سليم ما تحكي طائفيًا"... فقال سليم عون: "مش ح رد عليك ولا إحكيك بلغة طائفية".

بولا يعقوبيان

قالت النائبة بولا يعقوبيان خلال الجلسة: "إذا كان التعطيل داخليًّا فهذا يكون جريمة بحقّ الوطن، وأطراف المنظومة تلعب لعبة مكشوفة بتقاذف المسؤوليات، وهل تحوّلنا إلى حكومة حرب؟ وهل يتحمّل هذا البلد حرباً أصلاً؟".

ولفتت إلى أن "هذه الموازنة ليست إصلاحية، وتشبه كلّ الموازنات السابقة التي أدّت إلى الأزمة وهي تفتقر إلى أبسط مبادئ الإصلاح الضريبي".

ورأت يعقوبيان أن "لا إرادة للاتفاق مع صندوق النقد، والأخطر ما نسمعه من رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي من تضليل أنّ لبنان يخرج من الأزمة المالية"، مؤكدة أنها "تتحمّل كامل مسؤولياتها كنائبة تريد الإصلاح، والفوضى لن تدوم وأنتم لا تؤتمنون على إدارة "دكانة".

جهاد الصمد

واشار النائب جهاد الصمد، إلى أن "مناقشة الموازنة في ظلّ الظروف التي يعيشها لبنان تبدو لي كترف ومشروع الموازنة الحالي يبدو لي كأفضل الممكن ولم يكن بالإمكان أفضل ممّا كان".

نبيل بدر

واكد النائب نبيل بدر خلال جلسة مناقشة موازنة 2024، أن "على الدولة أن تقوم بحماية حدودها وأمنها وأمن مواطنيها، ولا يمكن أن تلزّم ذلك لأيّ حزب مهما كانت قدراته ومهما علت تضحياته"، مشيرا إلى أننا "عندما كنّا نُقرّ الموازنة السابقة قيل لنا إمّا أن تُقرّ أو تتعطل جميع مرافق الدولة، ولا تدفع الرواتب ويُعاني الموظّفون واليوم يتكرّر الأمر ذاته".

فراس حمدان

وأردف النائب فراس حمدان: "منذ 7 تشرين الأوّل/ أكتوبر حتى اليوم لم تضع الحكومة خطة طورائ، وهناك على الحدود عدوّ يستهدفنا كلّ يوم"، معتبراً أنه "من يوافق على الموزانة من دون قطع حساب هو فاسد".


يقرأون الآن