لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بري يرفع جلسة مناقشة الموازنة إلى يوم غد الخميس

بري يرفع جلسة مناقشة الموازنة إلى يوم غد الخميس

جلسة مناقشة واقرار موازنة 2024 في مجلس النواب- تصوير عباس سلمان

رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة مناقشة الموازنة إلى الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم غد الخميس.

وفيما سبق، استكملت جلسة مناقشة واقرار موازنة 2024 في مجلس النواب، وأكد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي بأن "الموازنة لا يمكن ان تقر باقتراح قانون بل بمشروع قانون من الحكومة، ولا مانع لدينا من اعتماد التحسينات التي قامت بها لجنة المال على مشروع الموازنة".

وفي تصريح له من مجلس النواب، أكد أن "الحكومة أوقفت الانهيار منذ استلمت مهامها ومرحلة التعافي بدأت، ونتمنى أن تكبر بمساعدة النواب والاهم الوصول إلى الهدف".

وقال ميقاتي: "نريد السلام والاستقرار الدائم في الجنوب وملتزمون تطبيق القرار 1701 ولكن على "اسرائيل" وقف انتهاكاتها".

تصوير عباس سلمان

ميشال ضاهر

وتمنى النائب ميشال ضاهر، أن "ترفع عن النواب السريّة المصرفية لمعرفة مكان الهدر والسمسرات بهدف الحفاظ على أموال الناس وأدعو لتطبيق اللامركزية الادارية الموسّعة".

ولفت إلى أن "هناك مشكلة في تحصيل الـTVA فهناك ناس لا تدفع ضريبة دخل وهناك مناطق لا يتم تحصيل الـ TVA منها لذلك اطالب باللامركزية المالية الموسعة لأنها الحل الوحيد".

باسيل

بدوره، أشار رئيس التيار "الوطني الحر" النائب جبران باسيل، إلى أن "لا خلاف على مبدأ إقرار الموازنة بالصيغة التي طرحتها لجنة المال والموازنة وهناك فوضى دستورية تجعل حكومة تصريف الأعمال تستولي على صلاحيات رئيس الجمهورية".

وأكد باسيل، أن "إقرار الموازنة هو من أساس العمل التشريعي والحكومة أقرت موازنة كارثية من دون رؤية وبرنامج إصلاحي".

وأوضح أنه "في ظل العوامل المفجّرة للوضع في لبنان من النازحين الى نهب ودائع اللبنانيين والحرب في الجنوب والحروب المتنقلة في المنطقة وانهيار هيكلة الدولة ما المقصود من عدم انتخاب رئيس والتعايش مع الفراغ؟ فهذا هدم لاتفاق الطائف وضرب للشراكة الوطنية وتهديم للدولة".

وسأل: "ما المقصود من عدم انتخاب رئيس جمهورية والتعايش مع الفراغ، في ظل العوامل المفجّرة للوضع في لبنان من النازحين الى نهب ودائع اللبنانيين والحرب في الجنوب والحروب المتنقلة في المنطقة وانهيار هيكلة الدولة".

ورأى في ذلك "هدما لاتفاق الطائف وضربا للشراكة الوطنية وتهديما للدولة".

وتوجه لرئيس مجلس النواب نبيه بري بالقول: "سنبقى في الجلسة إذا قبلت اقتراح القانون المقدّم من قبلنا وإلا سنخرج ويبقى رئيس لجنة المال والعضوان من تكتلنا فيها لمتابعة عملهم التقني على أن يصوّتوا ضد الموازنة".

ورد نبيه بري على كلمة باسيل حول ضرورة اقرار قوانين اساسية وتشريع الضرورة، بأن "تكتل لبنان القوي من عطل جلسة تشريع ضرورة"، وأضاف: "من قاطع الجلسة التي كان على جدول اعمالها الكابيتال كونترول هو انتم".

غادة أيوب

وعلقت عضو "تكتل الجمهورية القوية" النائبة غادة أيوب على كلام باسيل خلال جلسة مناقشة مشروع الموازنة وقالت: "وانقلب السحر على الساحر، من عطل كثيرا جاءنا اليوم يشكو من التعطيل، وكنت أتمنى على من ساهم بضرب الدستور ألا يحدثنا اليوم عن اقتراح قانون لتقديم موازنة باقتراح قانون، أكبر ضربة في تاريخ الجمهورية هي هذه الضربة للدستور اللبناني".

ورأت أن "الموازنة أتت صورة عن هذه السلطة فهي ضربت الفصل بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية".

وأردفت ايوب: "انتهى العهد ولكن بوجود هذه السلطة حصلت أسوأ جرائم العصر وفريق قرّر اتخاذ قرار الحرب لأنه لا يعترف بوجود الدولة".

زياد حواط

وأشار النائب زياد حواط، إلى أن "إنتخاب رئيس الجمهورية كان يجب أن يكون فعلاً من الماضي مع إحترام المهل الدستورية وكان يجب قيام حكومة تستعيد قرار الحرب والسلم ليكون حيث يجب أن يكون".

وقال خلال مشاركته في جلسة مناقشة وإقرار موازنة 2024، إن "الموازنة "déja vu" وهي موازنة "كيف ما كان وشو ما كان" أساسها تجميع الأرقام وتتضمن مخالفات أبرزها عدم وجود قطع الحساب".

وتوجه الحواط إلى بري بالقول: "الكرة في ملعبك والمطلوب الدعوة سريعاً إلى جلسة لانتخاب رئيس للجمهوية لا تنتهي إلا بارتفاع الدخان الأبيض، لينتقل لبنان من جهنم التي أخذوه إليها إلى الجمهورية القوية".

تصوير عباس سلمان

سجيع عطية

وقال النائب سجيع عطية إن "الموازنة التي تم إعدادها جيدة لكنها لا تكفي"، وتابع إن "لم نستعد أموال الشعب اللبناني ولم نضع خطة إستثمار للنهوض في البلد".

وفي كلمة له خلال جلسة مناقشة مشروع موازنة العام 2024، أكد عطية أن "رئيس الحكومة نجيب ميقاتي كان مُتعاوناً مع الجميع"، وأضاف: "خلال الأشهر الماضي كنا نعمل كنا نعمل على تسيير الأمور، وعلينا الوصول إلى الحلول والنهوض بالبلد". 

نعمة افرام

ومن جهته، أعلن النائب نعمة أفرام أنه "سيصوت للموازنة لأنه يمكن البدء عبرها من مكان ما وهي ترتفع منذ خمس سنوات حتى الآن والموازنة اجتماعية بامتياز"، لافتاً إلى أنه "حان وقت معالجة وجع موظفي الدولة واقترح تعديل الاعفاء من الـ TVA وصحيح هذا الأمر غير شعبوي لكن ان دخلنا بالعمق سيصبح شعبوياً ولا ننسى بطاقة امان".

ابو فاعور

واشار النائب وائل ابو فاعور خلال الجلسة المسائية لمناقشة الموازنة، إلى "ضرورة وضع خطة لمكافحة التهرب الضريبي"، معتبراً أن "رفع الضريبة على القيمة المضافة سينعكس على الاسعار".

وقال ميقاتي لدى مغادرته جلسة مناقشة مشروع قانون الموازنة في مجلس النواب مساء اليوم: "المناقشة اليوم تحولت في الحقيقة من مناقشة للموازنة إلى مناقشة عامة عن السياسات العامة في البلد، ونعتبر ما حصل غنى بالنسبة لنا وللحكومة من أجل أن نحسن أي خطأ وما من أحد معصوم عن الخطيئة".

واضاف: "انا مسرور جدا بالنقاش الدائر في مجلس النواب لان الهدف هو النهوض بهذا الوطن بعد الازمات المتتالية التي مر بها.الحكومة اوقفت الانهيار الذي كان حاصلا وبدأنا مرحلة التعافي ونتمنى ان تتطور وتكبر بمساعدة النواب، فالحكومة ومجلس النواب فريق عمل واحد والمهم ان نصل الى الهدف".

وردا على سؤال عن التوقيع على المراسيم قال: "هناك قرار من المجلس الدستوري ومجلس الشورى، ورئيس الحكومة هو الذي يمثل الحكومة، وعندما تجتمع وتأخذ القرار يوقع عن الحكومة".

وردا على سؤال عن اقتراح القانون المقدم من "التيار الوطني الحر" لاقرار الموازنة قال: "هذه بدعة، والموازنة لا يمكن ان تقر باقتراح قانون بل بمشروع قانون من الحكومة، ونحن نظرنا الى تقرير لجنة المال ولا مانع لدينا من اجراء التحسينات على الرغم من ان مشروع الحكومة لم يتضمن ضرائب ورسوما جديدة، بل تصحيحا للتضخم الذي حصل".

وعن الحملة السياسية عليه قال: "منذ اليوم الاول لحرب غزة، قلت نحن نريد السلام والاستقرار الدائم في الجنوب وملتزمون تطبيق القرار 1701 وكل القرارات الدولية واتفاق الهدنة، ولكن على اسرائيل وقف انتهاكاتها".

يقرأون الآن