إقتصاد

الاتحاد الأوروبي يحاول كسر هيمنة الدولار الأمريكي على الأسواق

تمكنت 4 عملات خلال الفترة الماضية من سحب جزء من حصة الورقة الأميركية الخضراء في الاحتياطيات الموجودة لدى البنوك المركزية، وجاء ذلك في الوقت نفسه الذي يحاول فيه الاتحاد الأوروبي كسر هيمنة الدولار الأمريكي على الأسواق.

الاتحاد الأوروبي يحاول كسر هيمنة الدولار الأمريكي على الأسواق

الاتحاد الأوروبي يحاول كسر هيمنة الدولار الأمريكي على الأسواق

العملات المشفرة واليورو والرينمبي الصيني مع نظام حقوق السحب الخاصة المرتبطة بصندوق النقد الدولي، والتي تعد من أقوى المنافسين للعملة الأميركية، تمكنت من لفت انتباه العالم إلى هذه السوق خلال السنوات الماضية.


وذكرت صحيفة فايننشال تايمز، في تقرير لها، أن الاتحاد الأوروبي يخطط لمحاربة هيمنة الدولار في الأسواق العالمية، ونوه إلى أن إحدى الوثائق التي اطلع عليها الصحفايون، تؤكد أن الأسواق المالية العالمية تعتمد بشكل كبير على الدولار الأميركي.


 وتابعت الصحيفة تأكيدها أن الوثيقة تتعلق بالتغلب على الصعوبات على غرار تلك التي واجهها الاتحاد الأوروبي، بعد أن أعاد ترمب العقوبات ضد إيران، وكذلك الحاجة إلى حماية البلدان من عواقب الاستخدام غير القانوني خارج الحدود الإقليمية لمثل هذه التدابير.


وأشارة الصحيفة إلى حاجة الاتحاد الأوروبي إلى إيجاد طرق لتعزيز دور اليورو على الساحة العالمية، من خلال الدروس المستفادة من وباء كورونا.

يقرأون الآن