انطلاق الجلسة الافتتاحية لمؤتمر

انطلقت، صباح اليوم الاثنين، أعمال النسخة الثالثة من المؤتمر التقني الأكثر حضوراً دولياً "ليب 24" في الرياض. وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عبد الله السواحة، خلال انطلاق أعمال هذا المؤتمر، إن استثمارات "ليب" جاءت بدعم من ولي العهد لنمو الاقتصاد الرقمي، موضحاً أن المملكة مكّنت المرأة في المجال الرقمي والتقنيات العميقة والفضاء.

وتوقّع السواحة أن تبلغ الاستثمارات، خلال المؤتمر، 12 مليار دولار، في حين شهدت النسخة السابقة استثمارات تُقدر قيمتها بـ9 مليارات دولار. وأضاف: "الاستثمارات المعلَن عنها لدعم قطاعات التقنيات الناشئة والعميقة والابتكار والحوسبة السحابية".

وخلال الجلسة الافتتاحية، أطلقت شركة "أرامكو" السعودية أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي في العالم بالقطاع الصناعي. وقال السواحة عنه إن "نموذج اللغة الذي ستطلقه (أرامكو) معزَّز ببيانات تمتدّ لأكثر من 90 عاماً وبمقاييس مليارية".

ويعرَّف الذكاء الاصطناعي التوليدي بأنه يستخدم تقنيات تعلم الآلة والشبكات العصبية العميقة لمحاكاة قدرة الإنسان في إنشاء بيانات جديدة ومحتوى أصيل ومبتكر.

يشارك في هذه الدورة التي تُقام تحت شعار "آفاق جديدة"، أكثر من 1800 جهة دولية ومحلية عارضة، وما يزيد عن 1000 خبير تقنيّ، بالإضافة إلى 600 شركة ناشئة.

ومن خلال التنظيم المشترك بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، وشركاء استراتيجيين آخرين، يسعى المؤتمر إلى تعزيز مكانة المنطقة والعالم في المجال التكنولوجي.

ويُعد "ليب" منصة استثنائية تجمع بين المبتكرين والمستثمرين في مجال التقنية، مع التركيز على دعم الابتكار وريادة الأعمال، كما يهدف إلى خلق بيئة تعاونية تعزز نمو وتطور الاقتصاد الرقمي، مع التركيز على الابتكار والتقدم التقني.

وتضم النسخة الحالية من المؤتمر جهات تقنية دولية عارضة؛ مثل: "غوغل"، و"مايكروسوفت"، و"أوركل"، و"ديل"، و"سيسكو"، و"ساب"، و"أمازون ويب سيرفسز"، و"علي بابا"، و"هواوي"، و"إريكسون"، وغيرها من الشركات العالمية، إلى جانب احتضان عدد من المنصات والمسارح؛ أبرزها: "وديب فيست"، ومنصة المستثمرين، ومسرح الاقتصاد الإبداعي.

وسيتضمن المؤتمر استعراض الجهات الحكومية والشركات الوطنية منتجاتها وخدماتها الرقمية، المعتمدة على نماذج مبتكرة باستخدام التقنيات الناشئة، إضافة إلى توقيع اتفاقيات استراتيجية وإطلاق خدمات جديدة، وإقامة جلسات حوارية لعدد من الوزراء والمسؤولين، وورش عمل في مجال التحول الرقمي.

يقرأون الآن