دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بايدن سيعلن عن إنشاء ميناء في غزة.. وإسرائيل تعلّق

بايدن سيعلن عن إنشاء ميناء في غزة.. وإسرائيل تعلّق

جو بايدن

أفاد مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية، بأن الرئيس جو بايدن سيعلن في خطاب حالة الإتحاد، اليوم الخميس، أن الجيش الأميركي سينشئ ميناء على ساحل غزة على البحر المتوسط لاستقبال المساعدات الإنسانية عن طريق البحر.

وأضاف المسؤولون في إفادة صحفية أيضًا أن "حماس تؤجل التوصل إلى اتفاق جديد مع إسرائيل بشأن تحرير الرهائن لأنها رفضت إطلاق سراح المرضى والمسنين منهم"، وأشاروا إلى أن "وقف مؤقت لإطلاق النار ضروري للسماح للإسراع بدخول شحنات المساعدات".

وبحسب المسؤولون، "إنشاء الميناء في غزة من قبل الجيش الأميركي لن يتطلب وجود قوات أميركية على الأرض، بل ستكون على متن سفن قبالة سواحل قطاع غزة".

وقال أحد المسؤولين إن بايدن سيعلن في خطابه أمام الكونغرس أمره للجيش الأميركي "بالإضطلاع بمهمة طوارئ لإنشاء ميناء في غزة، والعمل مع الشركاء على تقديم المساعدات الإنسانية".

ومضى المسؤول: "الولايات المتحدة ستعمل أيضًا مع الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الإنسانية التي تفهم طبيعة توزيع المساعدات داخل غزة، وإن الإمدادات الأولية ستأتي من قبرص".

وأشار المسؤول إلى أن الميناء الذي سيكون مؤقتًا، سيزيد حجم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في القطاع الذي مزقته الحرب "بمئات الشحنات الإضافية" يوميًا، وإلى أن الولايات المتحدة ستنسق الأمن مع إسرائيل.

إسرائيل

وأشار مسؤول إسرائيلي إلى أن تطوير مرفق ميناء غزة سيكون بالتنسيق الكامل بين إسرائيل والولايات المتحدة، وقال: "نرحب وندعم بشكل كامل الخطة الأميركية بشأن ميناء مؤقت في غزة لتقديم المساعدات الإنسانية".

الأمم المتحدة

من جهته، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن تركيز المجتمع الدولي ينبغي أن ينصب على زيادة توزيع المساعدات على نطاق واسع وإدخالها إلى قطاع غزة برًّا.

وأضاف دوجاريك "أي سبيل لإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة، سواء عبر البحر أو إنزالها جوًا، جيد للغاية".

ونفذت الولايات المتحدة والأردن وفرنسا عمليات إنزال جوي، وأشرفت إسرائيل على توصيل مساعدات عبر مقاولين من القطاع الخاص. 

يقرأون الآن