دولي

الجيش الاسرائيلي يحتفل بتدمير مبان في قطاع غزة (فيديو)

الجيش الاسرائيلي يحتفل بتدمير مبان في قطاع غزة (فيديو)

وثق فيديو نشره جندي إسرائيلي على مواقع التواصل الاجتماعي احتفال جنود بتدمير مربعات سكنية في غزة.

وتظهر صور من الأقمار الصناعية، إكمال الجيش الإسرائيلي إنشاء طريق يفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه، ومن بين أهدافه تشكيل عائق أمام عودة مئات آلاف النازحين إلى شمال القطاع، كما يظهر تحليل صور الأقمار الصناعية كيف دمرت قوات الجيش الاسرائيلي عشرات المباني على جانبي الطريق.

الحديث عن طريق يقسم غزة كانت "القناة 14" الإسرائيلية قد تحدثت عن بدء إنشائه في شباط/فبراير 2024، وبثت مشاهد تظهر جانباً من إنشاء الطريق الذي يتولى بناءه عسكريون من قوات سلاح الهندسة في الجيش الاسرائيلي، ويُطلق على الطريق اسم "ممر نتساريم" أو " الطريق 794″.

صور الأقمار الصناعية، التي حللها "عربي بوست"، التُقطت يوم 5 آذار/مارس 2024، وتظهر بشكل واضح معالم الطريق المرصوف الذي يبدأ من شرق القطاع، عند مكب النفايات الواقع قرب الشريط الحدودي مع مستوطنات غلاف غزة، وينتهي عند شارع الرشيد أقصى غرب القطاع بجوار البحر.

يمتد الطريق الفاصل، على طول 6.3 كيلومتر، ويتصل بمستوطنة "بئيري" التي تبعد عن حدود قطاع غزة نحو 4 كيلومترات، ويبتعد عن مستوطنة "ناحال عوز" نحو 5 كيلومترات، ويقطع الطريق الفاصل شارع صلاح الدين الذي يمر من وسط القطاع، والذي يُعد من أهم شوارع غزة لكونه طريقاً واصلاً بين المناطق المختلفة.

مع إنشاء هذا الطريق، باتت مساحة 14 كيلومتراً من مدينة غزة إلى شمال القطاع، مفصولة عن 27 كيلومتراً من وسط وجنوب القطاع، وتُعد محافظتا شمال غزة ومدينة غزة من أكثر المناطق في القطاع اكتظاظاً بالسكان، الذين يبلغ عددهم في كامل غزة نحو 2.3 مليون نسمة.

يقرأون الآن