دورة صقل لحكام التايكواندو بمشاركة 115 حكم

نظّم الإتحاد اللبناني للتايكواندو دورة صقل للحكام الدوليين والاتحاديين وتخريج حكام جدد في القتال الحر، على مدى يومين في القاعة المقفلة لنادي المون لاسال (عين سعادة). وتخطى عدد المشاركين بين ذكور و اناث الـ١١٥.

حضر الدورة الغراند ماستر جو خوري ممثلاً رئيس الإتحاد الدكتور حبيب ظريفة، الغراند ماستر الكوري سون اوه بارك مبعوث الكوكيوان في لبنان، الغراند ماستر انطوان سعد رئيس نادي الاشرفية، الغراند ماستر جورج مخول نائب رئيس لجنة الامتحانات، الغراند ماستر ايلي ايليا مدرب المنتخبات الوطنية والمدرب الماستر فرزاد عبداللهي، والغراند ماستر سليم غنيمة مسؤول نادي المطيلب كاونتري كلوب والماستر المحامي جو قبطي مستشار رئيس الإتحاد. كما حضر يغيا يسريان المسؤول التقني والانظمة الالكترونية في الاتحاد .

حاضر في الدورة الغراند ماستر دانيال خوراسانجيان الحكم الأولمبي، والمحاضر الدولي عضو لجنة المسابقات في الاتحاد الدولي، رئيس لجنة حكام القتال في لبنان ومسؤول الحكام الدوليين ورؤساء حكام المحافظات في فرنسا.

بداية النشيد الوطني، ثمّ كلمة رئيس الإتحاد الدكتور ظريفة القاها الغراند ماستر خوري، رحب خلالها بالمشاركين ونوّه بنتائج الحكام الدوليين في المحافل الدولية وادائهم المميز حيث توج مؤخرًا بجائزة افضل حكم الحكم الدولي الكسندرا زيدان في البطولة العربية والماستر الحكم الدولي نسب حسن وسهى القزي في بطولة آسيا وكأس الرئيس الدولي في ايران.

وخلال الدورة، شرح خوراسانجيان التفاصيل المتعلقة بقوانين القتال، والامثلة الحية لجميع الحالات الممكنة وتمارين خاصة لادارة المباريات والتنقيط و شرح مفصل للفيديو ريبلاي ودور كل حكم خلال المباراة.

كما خضع المشاركون لتمارين خاصة بحركات، واشارات التحكيم ثمّ لامتحان خطي و تطبيقي وامتحان تنقيط وامتحان فيديو ريبلاي وادارة مباراة، وصنفت الامتحانات بالأصعب في تاريخ التايكواندو في لبنان.

واختتمت الدورة بكلمة لمحاضر الدورة خوراسانجيان، شكر فيها الاتحاد برئاسة الدكتور حبيب ظريفة على ايلائه السلك التحكيمي الأهمية الكبيرة. كما شكر المشاركين على جهودهم الجبارة والانضباط العالي طوال فترة الدورة. وتمّ اختيار افضل اربعة حكام و تكريمهم بجائزة افضل أداء وهم: سيلين شبير من كومبات ارينا، ريا شولي من نادي المون لاسال، طوني صعوب من نادي الانترانيك، وخير الدين فرج من نادي اللواء. واتصل الدكتور ظريفة بخوراسانجيان، وهنأه على نجاح الدورة وأشاد بمستواها العالي والتنظيم العالي المستوى على غرار دورات الإتحاد الدولي.

يقرأون الآن