لبنان

الجميّل: فليقل لنا "حزب الله" إنه مستعد للبحث في مرشح ثالث لنجلس معه إلى طاولة الحوار

الجميّل: فليقل لنا

رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميّل

حذر رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميّل من "أي مقايضة تحمي أمن إسرائيل على حساب تسليم بيروت لحزب الله".

وقال، في مقابلة على قناة "الحرة": "مخطىء من يعتقد أن تسوية من هذا النوع ستمر، فنحن سنكون في مواجهة أي تسوية جديدة تهدد مستقبلنا في لبنان".

وأكد الجميّل أن "هناك تطمينات من كل المجتمع الدولي بعدم دخول الحرب"، متسائلا: "هل نصدقها؟ نحن حذرون من كل شيء، والمطلوب من المجتمع الدولي استعادة سيادة لبنان من خلال تطبيق القرارين 1701 و1959".

وإذ أشار إلى أن "اللجنة الخماسية لم تأخذ بعد موعدا للقائه"، أكد أن "الجمهورية اللبنانية مخطوفة من حزب الله، الذي يمنع الشعب ومجلس النواب من انتخاب رئيس جديد".

وسأل الجميّل: "هل سنخضع من جديد كعام 2016 لحزب الله أم نبقى موحدين"، وقال: "لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري علاقة مع أميركا، ولديه عائلة ومصالح في أميركا، يريد أن يسايره لأنه لا يستطيع أن يزعلهم. وفي الوقت نفسه لديه سيف حزب الله مصلت على رأسه، ولا يمكن أيضاً أن يزعله، وهو في موقع يدرس خطوته "ليزمط" من الجهتين".

وعن الموفدين الدوليين والورقة الفرنسية التي قدمت أخيرا للبنان، أشار إلى أنه حذر "الفرنسيين من أنه في خضم كل هذه الأوراق والموفدين لم يأت أحد على ذكر موضوع سيادة الدولة"، لافتا إلى أن "الكل يركز على وقف الصراع في الجنوب، انسحاب حزب الله، وتوقف إسرائيل عن انتهاكاتها"، وقال: "كل الدول لها مصلحة بعدم وقوع الحرب بين اسرائيل وحزب الله. لذلك، برأيها إذا كان الثمن هو الرئاسة في لبنان، فهو ثمن ضئيل بالنسبة لها".

وأكد الجميّل "العمل على خلق معارضة واسعة"، وقال: "يجب تشكيل جبهة معارضة، ووضع حزب الله أمام مسؤولياته، فإما أن يعيش معنا في دولة واحدة أو فلينشئ دولته وحده، لأننا لسنا على استعداد أن نعيش في دولة واحدة".

ورد الجميّل على "مناشدة رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل الأحزاب المسيحية وضع خط أحمر تحت الوجود والشراكة والمناصفة"، وقال: "إن الوجود المسيحي، المناصفة والشراكة أمراض في جسد مريض، المشكلة أن هذا الجسم مخطوف، وقبل مداواته يجب استرداده لتحريره".

وأضاف: "من غير المطروح ضم التيار الوطني الحر لهذه المعارضة، إذ رغم اقترابه قليلا، إلا أنه ما زال بعيدا عما نطمح إليه".

رئيس الكتائب التقى السفيرة الإيطالية

وفي سياق متصل، التقى رئيس سامي الجميّل، السفيرة الايطالية نيكوليتا بومباردييري في زيارة وداعية، يرافقها المستشار السياسي في السفارة بياترو اينار.

وحضر اللقاء عضو المكتب السياسي جويل بو عبود ورئيس جهاز العلاقات الخارجية مروان عبد الله وجرى في خلاله عرض "لآخر التطورات في لبنان والمنطقة لاسيما الحرب الدائرة بين اسرائيل وحركة حماس وامتدادها الى لبنان، اضافة إلى الاستحقاق الرئاسي"، بحسب بيان للكتائب.

وشدد الجميل على "مواقف الحزب في ما يتعلق بالملف الرئاسي وضرورة انتخاب رئيس توافق عليه كل الاطراف بعيدا عن نهج الفرض الذي يتبعه حزب الله"، كما دعا إلى "ضرورة حماية لبنان من أي تصعيد والتوصل لحل شامل للمنطقة".

يقرأون الآن