سوريا آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

انفجارات تهزّ دمشق.. واستهداف شخصيات إيرانية (فيديو)

انفجارات تهزّ دمشق.. واستهداف شخصيات إيرانية (فيديو)

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الإثنين، بـ"مقتل 8 من الحرس الثوري بينهم 6 من القياديين بفيلق القدس جرّاء انفجار قرب السفارة الإيرانية بدمشق".

وقالت: "قتل كل من القيادي في فيلق القدس في سوريا ولبنان محمد رضا زاهدي، ونائب زاهدي محمد هادي رحيمي في فيلق القدس، ورئيس أركان الحرس الثوري العميد حسين أمير الله".

 

وأكّدت وكالة الأنباء السورية سماع دوي انفجارات في محيط دمشق، مشيرة إلى أنّ "الجيش الإسرائيلي استهدف مبنى في حي المزة".

وقالت: "الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية في محيط العاصمة دمشق".


بدوره، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان "عن استهداف شخصيات قيادية إيرانية خلال الغارة على المزة في دمشق".

وقال: "معلومات أولية بمقتل مستشارين أو قادة في الحرس الثوري الإيراني بانفجار المزة".

وتابع: "إسرائيل استهدفت القنصلية الإيرانية ومقر إقامة السفير الإيراني في سوريا".

وقالت وكالة أنباء الطلبة "إيسنا": إنّ السفير الإيراني لدى دمشق بخير، في حين قالت وكالة "سي أن أن" الأميركية بنسختها الفارسية إنّ المبنى المستهدف هو مقر إقامة السفير حسين أكبري.


فيصل المقداد

كما دان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، الضربات الإسرائيلية التي استهدفت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، مؤكدًا أنّ العلاقات بين بلاده وإيران "لن تتأثر".

وقال وزير الخارجية السوري، من مقر السفارة الإيرانية بدمشق: " ندين بقوة هذا الاعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق، وأدى إلى مقتل عدد من الأبرياء".

وأضاف: "إسرائيل لن تستطيع التأثير على العلاقات التي تربط بين إيران وسوريا".

عبد اللهيان

دعا وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان المجتمع الدولي الى "رد جدي"، على القصف الاسرائيلي الذي استهدف قنصلية بلاده في دمشق، واسفر عن مقتل خمسة من عناصر الحرس الثوري على الاقل بينهم قيادي.

وفي اتصال مع نظيره السوري فيصل المقداد، اعتبر عبداللهيان أنّ الضربة الاسرائيلية تشكل "انتهاكا لكل الموجبات والمواثيق الدولية، وحمل النظام الصهيوني تداعيات هذا العمل وشدد على ضرورة أن يرد المجتمع الدولي في شكل جدي على هذه الاعمال الاجرامية"، بحسب بيان للوزارة.

وأكّد أنّ طهران تحمل إسرائيل المسؤولية عن تبعات الهجوم على قنصليتها في دمشق. وشدّد على أنّ الهجوم على مبنى القنصلية يشكل "خرقًا لكل المواثيق الدولية".

 سفير إيران 

من جهته، ذكر سفير إيران لدى دمشق، حسين أكبري، أنّ ما حصل يعكس حقيقة إسرائيل التي "لا تعترف بأي قوانين دولية، وتقوم بكل شيء مناف للإنسانية لتحقيق ما يريد".


ويحوي "أوتوستراد المزة" عددًا من السفارات بجانب السفارة الإيرانية، لا سيّما سفارة كندا، واليونان، وبلجيكا، والنسما وسفارات عربية وغربية أخرى.

كما أنّ المكان الذي تمّ قصفه، لا يبعد سوى كيلومترات قليلة من القصر الرئاسي في العاصمة.


يقرأون الآن