دولي

بعد تحذير بايدن.. إسرائيل تفتح ميناء ومعبرا لإيصال المساعدات لغزة

بعد تحذير بايدن.. إسرائيل تفتح ميناء ومعبرا لإيصال المساعدات لغزة

أعلنت إسرائيل أنها ستسمح "مؤقتاً" بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر حدودها مع شمال القطاع، وفق ما أفاد مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الجمعة، ما يعيد فتح معبر إيريز المؤدي إلى القطاع المهدد بالمجاعة للمرة الأولى منذ هجوم 7 تشرين الول/ أكتوبر.

وجاء في البيان الحكومي الذي صدر بعد ساعات من تحذير الرئيس الأميركي جو بايدن لنتنياهو بضرورة تخفيف المعاناة الإنسانية في غزة، أن "إسرائيل ستسمح بتسليم المساعدات الإنسانية بشكل مؤقت عبر أشدود ومعبر إيريز".

وأضاف البيان أن "هذه المساعدات الإضافية ستمنع حدوث أزمة إنسانية وهي ضرورية لضمان استمرار القتال وتحقيق أهداف الحرب".

ومعبر إيريز هو المعبر الوحيد للأفراد بين قطاع غزة والأراضي الإسرائيلية، وكان نحو 12 ألف عامل فلسطيني يحملون تصاريح عمل في إسرائيل يمرون من خلاله بشكل يومي قبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. وأغلقت إسرائيل المعبر المخصص لحركة الأفراد والبضائع عقب هجوم السابع من أكتوبر.

من جهتها قالت منظمة أوبن آرمز الإسبانية غير الحكومية إنها ومنظمة "ورلد سنترال كيتشن" الخيرية الأميركية علقتا محاولات إيصال المساعدات إلى غزة عبر البحر بعد مقتل سبعة من موظفي المنظمة الأميركية في غارة جوية إسرائيلية يوم الاثنين.

وعملت المنظمتان الخيريتان معاً على تدشين ممر بحري للمساعدات الإنسانية إلى غزة من قبرص في شهر مارس، وفور انتهائهما من تفريغ نحو ثلث الشحنة المنقولة تعرضت قافلة موظفي "ورلد سنترال كيتشن" للهجوم في الأول من أبريل الجاري.

وقالت "أوبن آرمز" في بيان مكتوب "الهجوم الذي ارتكبته القوات الإسرائيلية يوم الاثنين الماضي يمثل نقطة تحول مؤلمة في جهودنا للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية في غزة".

يقرأون الآن