العراق

فضيحة مالية في العراق.. مدير مصرف يختلس المليارات

يصنف العراق ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم، إذ احتل المرتبة 157 عالميا بين 180 دولة ضمن مؤشرات مدركات الفساد، مما يؤكد أن البلاد تعاني من مشكلة متفاقمة.

فضيحة مالية في العراق.. مدير مصرف يختلس المليارات

في احدث عملية نهب للأموال العامة، أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، تنفيذ أمر القبض الصادر بحق مدير مصرف التنمية الدولي - فرع ميسان؛ على خلفيَّة تهمة اختلاس مليارات الدنانير من المصرف.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة في بيان، أن "التعاون والتنسيق بين الهيئة ووكالة الاستخبارات تمخَّض عن الإيقاع بمدير مصرف التنمية الدولي - فرع ميسان في العاصمة بغداد، وتنفيذ مُذكَّرة القبض الصادرة بحقه، استناداً إلى أحكام المادة (٣١٥) من قانون العقوبات".

وتابع أن "مدير مصرف التنمية الدولي فرع ميسان أقدم على اختلاس مبلغٍ مقداره (٦,٧٧١,٠١٠,٠٠٠) ستة مليارات دينارٍ عراقيٍّ من المصرف بالاشتراك مع مُوظَّفة القاصة الحصينة فيه، فضلاً عن تواطؤه مع معاون مدير مصرف التنمية الدولي - فرع ميسان ومُوظَّفين اثنين يعملان بصفة "أمين صندوق" في الفرع، الذين أقدموا على سحب (٣,٣٨٥,٠٠٠,٠٠٠) ثلاثة مليارات دينار عراقي من القاصة الحصينة فيه وتسليمها إلى أشخاص مجهولين".

وكانت الهيئة قد أعلنت عن تمكُّن ملاكاتها في مُحافظة ميسان من تنفيذ مُذكَّرة القبض الصادرة بحقّ معاون مدير فرع مصرف التنمية الدوليّ في المُحافظة ومُوظَّفين اثنين فيه؛ بتهمة اختلاس أكثر من ثلاثة ملياراتٍ وربع مليار دينار.

محافظ ديالى يكشف بالأرقام عن سرقة "القرن" 

وكشف محافظ ديالى كريم علي أغا، بالأرقام عن سرقة "القرن" بالمحافظة والتوصل "للمجرمين"، مؤكدا أن المبالغ المسروقة رسميا أكثر من 7 مليارات دينار.

وقال محافظ ديالى كريم علي اغا في مؤتمر صحفي، إن "المبالغ المسروقة في عملية الاختلاس في المحافظة رسميا بلغت 7 مليارات و394 مليار"، مؤكدا أن "كل ما يتداول عن غير هذه الأرقام غير صحيحة".

وأوضح، أن "المتورطين في السرقة كانوا موظفين في الحسابات، وقد بدأت العملية بسحب المبالغ في عام 2019، وتم ضبطهم قبل أسابيع"، مشيرا إلى أن "جميع المتورطين تم إصدار مذكرات اعتقال بحقهم".

وأضاف أغا: "قمنا بفتح تحقيق وتمكنا من الوصول إلى المجرمين الحقيقيين، وتم اعتقال اثنين منهم من بين خمسة متورطين"، موضحا أنه "قد يزداد عدد المتورطين والمبالغ المسروقة قد ترتفع مع تقدم التحقيقات".

وأكد أن "الفساد وقع بين الموظفين الذين كانوا مخولين بعمليات الصرف، حيث قاموا بسرقة المبالغ عبر الصكوك دون الالتزام بالإجراءات القانونية".

وأوضح أن "المتورطين موظفين في الحسابات وبدأت العملية بسحب المبالغ في عام 2019 حتى ضبطهم قبل أسابيع"، لافتا إلى أن "جميع المتورطين صدرت بحقهم مذكرات إلقاء قبض".

وتابع أغا: "فتحنا تحقيقا ووصلنا الى المجرمين الحقيقيين وتم إلقاء القبض على اثنين من أصل 5 من المتورطين"، مشيرا إلى أنه "ربما عدد المجرمين يزداد وعدد المبالغ قد يرتفع مع مجريات التحقيق".

وبين، أن "الأمر حدث بين الموظفين وهم كانوا مخولين بعمليات الصرف وهم سرقوا المبالغ عبر الصكوك دون المرور بالقنوات القانونية".

يقرأون الآن