قطر عبرت بعشرات الآلاف من العائلات إلى بر الأمان

القوات الجوية الاميرية ساهمت بشكل فعال في عمليات الاجلاء - الشرق القطرية

تقترب الساعات الأخيرة لعمليات الإجلاء من أفغانستان، فيما تستمر دولة قطر في تلقي الشكر والتقدير والامتنان على جهودها البارزة في هذه العملية التي تجري في ظل ظروف معقدة وتحديات كبيرة. ونقلت امريكا وحلفاؤها حوالي 114400 شخص إلى خارج أفغانستان خلال الأسبوعين المنصرمين لكن عشرات الآلاف من الراغبين في ترك البلاد لن يتسنى لهم ذلك.

ونقلت رويترز أمس عن مسؤول أمني غربي قوله إن ما يزيد قليلا على ألف مدني موجودون بالمطار في انتظار نقلهم قبل انسحاب القوات. وأضاف "نريد التأكد من إجلاء كل أجنبي مدني وكل من هم عرضة للخطر. ستبدأ القوات في الخروج بمجرد انتهاء هذه العملية"، فيما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن التزامه بالمهلة التي حددها لانسحاب كل القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول يوم غد الثلاثاء.

وغادرت آخر طائرة حربية بريطانية كابول السبت في ختام أسبوعين من الفوضى ساعد الجنود خلالهما في إجلاء أكثر من 15 ألف شخص من الحشود التي تدفقت على مطار العاصمة، بينما أجلت فرنسا 2384 شخصا بينهم 142 فرنسيا و17 أوروبيا، وأكثر من 2600 أفغاني منذ 17 أغسطس الجاري.

تقدير عالمي

ومنذ اليوم الأول لعمليات الإجلاء، ظلت دولة قطر تتلقى الشكر من قادة وزعماء العالم، لدورها في تسهيل عمليات الإجلاء، بعد أن تحولت إلى مركز عالمي لتنسيق جهود الإخلاء، حيث تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، الشكر من الرئيس الامريكي والمستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني وغيرهم من قادة الدول، إلى جانب سعادة السيد انطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، وسعادة السيد ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي /الناتو/، وسعادة السيد تشارلز ميشيل رئيس المجلس الأوروبي.

وفي 20 أغسطس، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اتصاله بصاحب السمو عن تقديره للدعم القطري السخي للإجلاء المتواصل لمواطنين أمريكيين وموظفين دبلوماسيين من الولايات المتحدة والدول الشريكة ومواطنين أفغان معرضين للخطر إلى خارج أفغانستان. وقال بايدن إن هذا أكبر جسر جوي في التاريخ وما كان ليكون ممكناً لولا الدعم المبكر من قطر لتسهيل نقل آلاف الأشخاص يومياً. وشكر بايدن الشيخ تميم على الدور المهم الذي لعبته قطر منذ فترة طويلة لتسهيل المحادثات بين الأطراف الأفغانية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مقرب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه طلب من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مساعدة فرنسا في عمليات الإجلاء من مطار كابول، وذلك خلال لقائهما في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة. وكانت وزارة الخارجية الفرنسية أعلنت الجمعة أنها أجرت اتصالات مع حركة طالبان في الدوحة وكابول تتعلق بمسائل إجرائية بشأن عمليات الإجلاء من أفغانستان. وقال المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين إن ممثلي الحركة التقوا المبعوث الفرنسي فرانسوا ريشير والوفد المرافق له في الدوحة.

 بر الأمان

وسهلت دولة قطر عملية إجلاء ونقل أكثر من 40,000 شخص من العاصمة الأفغانية كابول بأمان إلى الأراضي القطرية بالتنسيق مع الدول المعنية والأطراف المتواجدة في أفغانستان، وقالت وزارة الخارجية، في بيان إن جهود الإجلاء تأتي في سياق التزام دولة قطر تجاه الشعب الأفغاني الشقيق وحقه في العيش بكرامة وأمان، وإن الفئات التي تم إجلاؤها تتضمن العائلات والنساء والأطفال، بالإضافة إلى الأقليات. وأوضح البيان أنه بناءً على طلب عدد من المجموعات الدولية بما فيها المنظمات غير الحكومية والمنظمات الإعلامية والمؤسسات التعليمية، قامت دولة قطر بإجلاء الآلاف من الموظفين الأفغان مع عائلاتهم، بالإضافة إلى عدد كبير من الطالبات من جميع انحاء افغانستان، كما سهلت دولة قطر اجلاء عدد من مواطني الدول الصديقة كالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا.

وقالت سعادة السيدة لولوة الخاطر مساعدة وزير الخارجية، إن قطر ستواصل المشاركة في عمليات الإجلاء من أفغانستان، مشيرة إلى إجلاء مئات الطلاب والإعلاميين مع عائلاتهم وأطفالهم.

ونشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريراً حول عملية إجلاء لصحفيين، يعملون في وسائل إعلام مثل نيويورك تايمز وواشنطن بوست، لعبت الدوحة فيها دوراً محورياً ساهم في نجاح العملية.

منطقة آمنة

وترتب فرنسا وبريطانيا للدعوة في الاجتماع المقرر اليوم الاثنين للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين) لمناقشة الوضع في أفغانستان، لإقامة منطقة آمنة تحت سيطرة الأمم المتحدة تسمح بمواصلة العمليات الإنسانية. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" امس، إن "هذا الأمر بمنتهى الأهمية.. وسيوفر إطارا للأمم المتحدة للتحرك بشكل عاجل". موضحا أنه يدرس عمليات إجلاء محددة الأهداف "لن تتم عبر المطار العسكري في كابول".

وبينما أفادت صحيفة "واشنطن بوست" أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يخطط لسحب السفير الأمريكي لدى أفغانستان وجميع الموظفين الدبلوماسيين بحلول الثلاثاء، مشيرة إلى أن الإدارة الامريكية لم تتخذ حتى الآن قررا نهائيا بشأن الوجود الدبلوماسي في أفغانستان مستقبلا، قال السفير البريطاني في أفغانستان لوري بريستو إن السفارة البريطانية في أفغانستان ستباشر عملها من قطر في الوقت الحالي، قبل أن تتمكن من العودة عندما يكون ذلك آمنا.

الشرق القطرية

يقرأون الآن