دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بعد تسلمهما مراكز عسكرية في إسرائيل.. من هما شلومي بندار وآفى بلوط؟

بعد تسلمهما مراكز عسكرية في إسرائيل.. من هما شلومي بندار وآفى بلوط؟

شلومي بندار.

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، اليوم الخميس، عن عن تعيينات جديدة في قيادة الجيش.

وأفاد هاغاري، بتعيين شلومي بندار رئيسًا لشعبة الاستخبارات العسكرية، بالإضافة إلى تعيين الجنرال آفى بلوط قائدًا للقيادة الوسطى بالضفة الغربية.

من هو شلومي بندار؟

ـ من مواليد شباط/فبراير للعام 1975، وقد نشأ في مدينة حيفا.

ـ انضم إلى الجيش الإسرائيلي في تشرين الثاني/نوفمبر 1993، والتحق بالوحدة النخبوية- دورية هيئة الأركان العامة المعروفة بـ"سيرت متكال".

ـ بعد تدريبه كجندي مظلي، خاض دورة تدريبية كمقاتل في الوحدة، ثم التحق بدورة ضباط المشاة. وفي نهاية الدورة عاد إلى الوحدة، وعين قائدًا لفريق. وقد شارك في القتال ضمنها ضد "المقاومة" جنوبي لبنان.

ـ في العام 1999، أصيب بجروح خطيرة جراء انفجار عبوة ناسفة خلال تمرين، وبعد عدّة أشهر من التعافي، عاد إلى الالتحاق الوحدة.

وفيما بعد تمّ ترقيته الى رتبة قائد فصيلة، وقاد عدة عمليات خلال حرب تموز/يوليو 2006، ثم تمّ تعيينه نائبًا لقائد الوحدة.

ـ في العام 2010 تمت ترقيته وعُين قائدًا لوحدة أيغوز، واستمر في هذا المنصب حتى 15 تموز/ يوليو 2012. وبعد ذلك، شغل منصب أركان في هيئة الأركان العامة بين عامي 2012 و 2013 .

ـ  في أيار/مايو من العام 2013، تم تعيينه قائدًا لدورية الأركان العامة، واستمر في منصبه حتى 16 آذار/مارس 2016.

شلومي بندار.

ـ  في 4 أيلول/سبتمبر 2016 تم تعيينه قائدًا للواء غولاني، وشغل هذا المنصب حتى 24 أيار/مايو 2018. وفي نهاية فترة عمله هذه، ذهب للدراسة في واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية.

ـ  في 5 آب/أغسطس 2019 تمت ترقيته إلى رتبة عميد وفي 12 من الشهر نفسه تولى منصبه قائد لتشكيل الجليل، الذي استمر فيه حتى 26 نيسان/أبريل 2022.

ـ في الـ 3 من تشرين الأول/أكتوبر 2022 تم تعيينه رئيسًا لقسم العمليات بشعبة العمليات. فهو الشخص الأساسي المسؤول عن نقل قوات في الجيش الإسرائيلي متواجدة في منطقة غلاف غزة الى منطقة الضفة الغربية، قبل حصول عملية طوفان الأقصى بساعات.

ـ حاصل على درجة بكالوريوس في الهندسة الزراعية من الجامعة العبرية في القدس، ودرجة ماجستير في الإستراتيجية من جامعة الأمن القومي في واشنطن.

من هو الجنرال آفى بلوط؟

ـ يبلغ من العمر 46 عامًا.

ـ شغل منصب السكرتير العسكري لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمدة ثلاث سنوات.

ـ  يتولى الآن منصب قائد فرقة "يهودا" و"السامرة".

آفى بلوط.

وشملت قائمة التعيينات التي وافق عليها وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، العميد ديفيد (دادو) بار خليفة رئيسًا لهيئة مكافحة الفساد، والعميد أفيعاد داغان رئيسًا لقسم تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

يقرأون الآن