دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

فرنسا ترسل مبعوثا لحضور تنصيب بوتين وبرلين تقاطع

فرنسا ترسل مبعوثا لحضور تنصيب بوتين وبرلين تقاطع

أفاد مصدر دبلوماسي فرنسي اليوم الاثنين، بأن "فرنسا سترسل سفيرها إلى حفل تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لفترة رئاسية جديدة مدتها ست سنوات غدا الثلاثاء على النقيض من ألمانيا التي قالت إنها لن ترسل ممثلا"..

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن "فرنسا سيمثلها سفيرها لدى روسيا"، وذكر أن "باريس سبق أن شجبت القمع الذي جرت فيه الانتخابات وحرمان الناخبين من خيار حقيقي فضلا عن تنظيم الانتخابات في الأراضي الأوكرانية التي تحتلها روسيا وهو ما تعتبره فرنسا انتهاكا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

ويشير قرار باريس إلى انقسام محتمل في المعسكر الغربي بمعارضة عدة دول، منها دول البلطيق، بشدة لإعطاء بوتين أي شكل من أشكال الشرعية وما يُحتمل أن يكون تقويضا لموقف أوكرانيا في حربها مع روسيا التي بدأتها موسكو منذ أكثر من عامين.

وفاز بوتين بأغلبية ساحقة لم تحدث من قبل في حقبة ما بعد الاتحاد السوفيتي، مما يعزز قبضته المحكمة بالفعل على السلطة في الانتخابات الرئاسية التي أُجريت في آذار/ مارس بعد أسابيع فقط من وفاة أليكسي نافالني أبرز معارضي بوتين في السجن. ونددت الحكومات الغربية بإعادة انتخاب بوتين ووصفتها بأنها غير عادلة وغير ديمقراطية

وتدهورت العلاقات الفرنسية الروسية في الأشهر القليلة الماضية مع زيادة باريس دعمها لأوكرانيا. ولم يستبعد الرئيس إيمانويل ماكرون الاسبوع الماضي إرسال قوات إلى أوكرانيا قائلا إنه إذا اخترقت روسيا الخطوط الأمامية الأوكرانية فسيكون من المشروع النظر في الأمر إذا طلبت كييف الدعم.

يقرأون الآن