العراق

هل بدأت أنقرة بزيادة معدل الإطلاقات المائية في نهر دجلة؟

هل بدأت أنقرة بزيادة معدل الإطلاقات المائية في نهر دجلة؟

نهر دجلة

رأى عضو مجلس النواب العراقي، النائب ثائر الجبوري، اليوم الإثنين، أن الأمواج الفيضانية في نهر دجلة هي أولى ثمرات اجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بغداد.

وقال الجبوري في حديثٍ لـ"بغداد اليوم"، إن "أنقرة بدأت فعليًا بزيادة معدل الإطلاقات المائية في نهر دجلة ما أدّى إلى زيادة ملحوظة في مناسيبه ودفع إلى زيادة إطلاقات سدّ الموصل باتجاه حوض النهر من أجل تمريرها إلى بقية المناطق ودفع جزء منها إلى الأحواض الخزنية وفق مسارات معتمدة من قبل وزارة الموارد".

وأضاف أن "الزيادة تأتي بعد الإتفاقيات التي حصلت خلال زيارة الرئيس التركي وعقد لقاء موسع مع الحكومة العراقية في بغداد والتي تضمنت جهود التعاون في ملف طريق التنمية وصولًا إلى زيادة الحصص المائية".

وأشار إلى أن "الحصص المائية بين الدول المتشاطئة لا تحتاج إلى اتفاقيات بل تنفيذ بنود قوانين تعطي الأنصاف لكل الدول في أن يكون لها حصص مائية"، مؤكدًا أن "ما قامت به أنقرة ليس اجتهادًا أو فضل بل تطبيق لقانون دولي موقع من قبل أغلب دول العالم".

ولفت إلى أن "وضع العراق المائي الآن أفضل من الـ5 سنوات الماضية وموجات السيول الـ4 عززت من خزين سدوده لكنها لم تصل إلى مرحلة الإمتلاء فيما يزال الفراغ الخزني كبير للغاية".

وكانت وزارة الموارد المائية قد اعلنت عن تمرير موجة فيضانية بنجاح من سد الموصل الى بحيرة الثرثار، حيث تم رفع الاطلاقات المائية في نهر دجلة من سد الموصل من الف الى 1200 متر مكعب بالثانية، ولمدة يومين.

يقرأون الآن