مصر آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"نرفض تزييف الحقائق".. مصر ترد على تصريحات إسرائيل بشأن معبر رفح!

ّ

أشار وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الثلاثاء، إلى أنّ "حماس لن تسيطر على معبر رفح، وهذا أمر لن نساوم عليه".

وقال كاتس: "على مصر وليس إسرائيل إعادة فتح معبر رفح لإدخال المساعدات إلى غزة"، لافتًا إلى أنّ "مهمة تفادي حدوث أزمة إنسانية في غزة، تقع على عاتق الأصدقاء المصريين".

وأوضح وزير الخارجية الإسرائيلي أنّه تحدث أمس مع نظيريه في بريطانيا وألمانيا، ديفيد كاميرون وأنالينا بيربوك، "بشأن ضرورة إقناع مصر بإعادة فتح معبر رفح، من أجل السماح باستمرار نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة".


مصر 

تعقيبًا على تصريحات وزير خارجية إسرائيل، أكّد وزير الخارجية المصري سامح شكري، "رفض مصر القاطع لسياسة تزييف الحقائق والتنصل من المسؤولية التي يتبعها الجانب الإسرائيلي"، مشددًا على أنّ "إسرائيل هي المسؤولة الوحيدة عن الكارثة الإنسانية، التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة حاليًا".

واعتبر شكري أنّ "السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في محيط المعبر، وما تؤدي إليه من تعريض حياة العاملين في مجال الإغاثة وسائقي الشاحنات لمخاطر محدقة، هي السبب الرئيسي في عدم القدرة على إدخال المساعدات من المعبر".

واستنكر وزير الخارجية المصري بشدة محاولات الجانب الإسرائيلي اليائسة تحميل مصر المسؤولية عن الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يواجهها قطاع غزة، والتي هي نتاج مباشر للاعتداءات الإسرائيلية العشوائية ضد الفلسطينيين لأكثر من سبعة أشهر، وراح ضحيتها أكثر من ٣٥ ألف مواطن، أغلبهم من النساء والأطفال". 


يقرأون الآن