دولي

أميركا وقطر ومصر تدعو "حماس" وإسرائيل لإبرام اتفاق هدنة

أميركا وقطر ومصر تدعو

دعا الوسطاء القطري والمصري والأميركي إسرائيل وحركة "حماس" إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) بياناً مشتركا للوسطاء الثلاثة جاء فيه: "دعت كل من دولة قطر وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأميركية مجتمعين، بصفتهم وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، كلاً من "حماس" وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 أيار (مايو) 2024".

وفي وقت سابق، قال رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إنَّ الوسطاء يأملون في أن تتعامل جميع الأطراف بشكل إيجابي مع مبادئ اقتراح وقف إطلاق النار في غزة الذي طرحه الرئيس الأميركي.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن رئيس الوزراء أدلى بهذه التصريحات خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وأضاف رئيس الوزراء أن مبادئ مقترح وقف إطلاق النار تتضمن "انسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة، والإفراج عن المحتجزين بمن فيهم النساء وكبار السن والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين، ودخول المساعدات إلى القطاع".

في السياق، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إنَّ بلينكن تحدث هاتفياً مع مسؤولين كبار من الإمارات وقطر ومصر بشأن مقترح لإنهاء الصراع في غزة.

وتتوسط قطر ومصر في محادثات تهدف إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس". وذكرت وزارة الخارجية المصرية أن الوزير سامح شكري قال أيضاً في اتصال مع بلينكن السبت إنَّ بلاده ستدعم كل الجهود الهادفة لإنهاء الحرب في غزة.



يقرأون الآن