منوعات

وزارة الحج: إلغاء تصاريح بعض حجاج الداخل لعدم تلقي اللقاحات

وزارة الحج: إلغاء تصاريح بعض حجاج الداخل لعدم تلقي اللقاحات

كشفت وزارة الحج والعمرة أن ٩٠٪؜ من حجاج الداخل، أكملوا الاشتراطات الصحية الوقائية الخاصة في تلقي اللقاحات المضادة التي تسهم في الحماية من العدوى الناتجة عن الازدحام .

وأضافت الوزارة عبر حسابها على منصة "إكس"بأنه نظرًا لامتناع عدد محدود من حجاج الداخل عن تلقي اللقاح فقد أدى ذلك إلى إلغاء تصاريح الحج الخاصة بهم.

‏وتهيب الوزارة ببقية حجاج الداخل، المسارعة بالحصول على لقاح الحمى الشوكية النيسيرية، تفاديًا لإلغاء تصاريح الحج.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط قوات أمن الحج في مداخل العاصمة المقدسة لـ"21" مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج "الحج بلا تصريح"، وهم: 8 مقيمين و13مواطناً، لنقلهم 61 مخالفاً، وذلك يوم 1/ 12/ 1445 هـ الموافق 7/ 6/ 2024م.

وأصدرت اللجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات بحقهم 21 قرارًا إداريًا، تضمنت: عقوبة السجن لمدة 15 يومًا لكل ناقل، وغرامة مالية قدرها 10,000ريال، فيما تتعدد الغرامة بتعدد كل مخالف يجري نقله، والتشهير بهم، وترحيل الناقلين من الوافدين مع منعهم من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً بعد تنفيذ العقوبة، والمطالبة بمصادرة (3) مركبات مستخدمة في النقل قضائيًا.

ودعت وزارة الداخلية جميع المواطنين والوافدين إلى التقيد والالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

وكان مدير الأمن العام في السعودية الفريق محمد البسامي قال، إن الأمن العام استطاع ضبط أكثر من 140 شركة حج وهمية في موسم حج هذا العام.

يقرأون الآن