صحة

أطعمة تزيد مقاس الخصر... تعرفوا اليها

أطعمة تزيد مقاس الخصر... تعرفوا اليها

صحيح أن الأطعمة الغنية بالدهون تزيد الوزن بشكل عام، لكن ثمة أطعمة معيّنة يُعرف عنها أنها تزيد مقاس الخصر تحديداً، بحسب ما نُشر في Doctissimo. حفاظاً على الرشاقة، من المهمّ تجنّبها.

ما الأطعمة التي تساهم في زيادة محيط الخصر؟

مع التقدّم بالسن، من الطبيعي أن يزيد محيط الخصر إلى حدّ ما. فبهذه الحالة ومع خسارة الأوستروجين، يميل الجسم إلى تكديس الدهون بمعدلات كبرى في محيط الخصر والبطن. إلّا أن الدهون التي تتكدّس هنا تتميز بكونها تساهم في إطلاق الهرمونات، ما يجعل خسارة الوزن في غاية الصعوبة. من هنا أهمية مواجهة هذه المشكلة بذكاء، وتجنّب الأطعمة التي يمكن ان تؤدي إليها.

-الأطعمة سريعة التحضير: تُعتبر الأطعمة السريعة التحضير اختياراً مفضّلاً لكثيرين، خصوصاً أنها متوافرة بسهولة، وهي أقل كلفة، وغالباً ما تكون شهية. على الرغم من ذلك، لا بدّ من التذكير بأن هذه الأطعمة هي غالباً مضرّة بالصحة وتسبّب زيادة في محيط الخصر. هي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة والسكر والوحدات الحرارية، ما يجعلها سبباً أساسياً لزيادة الوزن.

-المشروبات الغنية بالسكر: تجذبنا صيفاً المشروبات المنعشة، لكنها غالباً هي غنية بالسكر والوحدات الحرارية كالمشروبات الغازية والعصائر، وتساهم إلى حدّ كبير في زيادة محيط الخصر. في المقابل ليس لها أي قيمة غذائية، إلى جانب كونها غنية بالسكر ما يسبّب زيادة في محيط الخصر. لذلك، من الأفضل اختيار صيفاً المشروبات المنعشة التي تحتوي على معدل أقل من الوحدات الحرارية، وهي صحية.

-الكحول: لها أثر مباشر على محيط الخصر سواء بالنسبة للرجال أو للنساء. غالباً ما تفتقد المشروبات التي تحتوي على الكحول إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، في مقابل غناها بالوحدات الحرارية. كما تقلّل هذه المشروبات من قدرة الجسم على التخلص من الدهون، ما يجعلها تتكدّس في البطن بمعدلات كبرى. هذا، دون ان ننسى المأكولات المرافقة لهذه المشروبات، والتي تكون غالباً غنية بالملح والدهون. لن يزيد محيط الخصر بسبب كأسين، إنما استهلاك الكحول بانتظام يؤدي مع الوقت إلى زيادة ملحوظة.

-الزيوت النباتية: قد لا يبدو أن ثمة مشكلة في الزيوت النباتية، لكن في الواقع يعتبر اختصاصيو التغذية أنها مسببة للالتهابات بدرجات عالية، وقد تشكّل عائقاً أمام عملية خفض الوزن. وهي مسببة للالتهابات بسبب المعدلات المبالغ فيها من الأحماض الدهنية أوميغا 6. لدى استهلاكها بكثرة من الممكن أن تزيد معدلات الالتهابات في الجسم. لذلك، من الأفضل التركيز على زيت الزيتون الصحي والغني بالدهون المفيدة للجسم. وهذا ما سينعكس إيجاباً على محيط الخصر.

يقرأون الآن