دولي

هفوتان جديدتان لبايدن... وترامب : "عمل جيّد يا جو"

هفوتان جديدتان لبايدن... وترامب :

أصرّ الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس على أنّه سيترشّح مجدّداً لولاية رئاسيّة جديدة ويهزم خصمه الجمهوري دونالد ترامب، غير أنّه ارتكب هفوات إضافيّة تُعزّز القلق حيال قدراته على تولّي المنصب.

فالخميس وخلال قمّة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن، قام بايدن بتقديم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أنّه "الرئيس بوتين"، قبل أن يصحّح خطأه.

وقال بايدن (81 عاماً) مخاطباً الحاضرين في القمّة "والآن، أترك الكلام لرئيس أوكرانيا الذي يتمتّع بقدر كبير من الشجاعة والتصميم. سيّداتي، سادتي، إليكم الرئيس بوتين". لكن سرعان ما صحّح بايدن هفوته، قائلاً "تركيزي منصبّ بشدّة على هزيمة الرئيس بوتين".

وارتكب بايدن هفوة أخرى عندما قدَّم نائبته كامالا هاريس باسم "ترامب".

وردّاً على سؤال عمّا إذا كان بإمكان هاريس التغلّب على دونالد ترامب إذا قرّر الرئيس الديموقراطي عدم الترشّح مجدّداً، قال بايدن "لم أكن لأختار نائبة الرئيس ترامب لتكون نائبة للرئيس إذا لم أكن أعتقد منذ البداية أنها مؤهّلة لتكون رئيسة. لهذا السبب اخترتُها".

ترامب يعلّق

بدوره، سخر المرشّح الجمهوري دونالد ترامب من المؤتمر الصحافي الذي عقده بايدن.

وقال ترامب عبر شبكته "تروث سوشال"، "عمل جيّد يا جو!".

من جّهته، دافع المستشار الألماني أولاف شولتس عن بايدن. وقال شولتس ردّاً على سؤال من الصحافيين عن هفوة بايدن بتقديم زيلينسكي "زلات اللسان تحدث، وإذا راقبت الجميع دائماً، فستجد ما يكفي منهم".

وأضاف "لكن هذا لا يغيّر أي شيء مما قاله الرئيس الأميركي بوضوح شديد في خطابه".

يقرأون الآن