العراق... خطوة عاجلة لمواجهة أزمة التصحر

كشف النائب العراقي، مضر معن، اليوم الجمعة، عن المضي بتفعيل مقترح "مشروع صندوق البيئة"، مشيرًا إلى ضرورة التعامل مع البيئة كجزء من أولويات الأمن القومي مع فقدان 40 في المئة من الأحزمة الخضراء ومصدات الكثبان الرملية خلال العشرين عامًا الماضية.

وقال معن في حديثٍ لـ"بغداد اليوم"، إن "المتغيرات المناخية الحادة التي يشهدها العراق في السنوات الأخيرة تثير القلق خاصةً مع الدراسات الأخيرة للكثير من المراكز حول تأثيرها البالغ على بيئة البلاد مع انحسار إمدادات المياه وتوسّع دائرة التصحر وبروز خطر الكثبان الرملية التي تقف على حدود 6 محافظات".

وأضاف أن "البيئة يجب التعامل معها على أنها جزء من أولويات الأمن القومي للبلاد والسعي إلى تشكيل صندوق البيئة الذي يؤمن الأموال اللازمة لمشاريع حقيقية في إيقاف التصحر وبناء خطوط صد للكثبان الرملية مع إعادة إحياء الأحزمة الخضراء في أكثر من 40 موقعًا في غرب وشمال وجنوب وشرق البلاد".

وأشار إلى أن "العراق فقد بعد 2003 أكثر من 40 في المئة من الأحزمة الخضراء التقليدية بسبب التجريف والتصحر والأفات والإهمال والإضطرابات الأمنية والحرائق"، لافتًا إلى أن "تمويل صندوق البيئة يكون بتحديد نسب من ميزانيات المحافظات بالإضافة إلى جمع التبرعات على نطاق يوفر إمكانية حقيقية في بدء مشاريع تضمن دعم البيئة وفق خارطة طريق لا تقف عند الزراعة بل الإستمرارية بالعناية".

وتابع أن "المشروع سيطرح قريبًا على رئيس مجلس الوزراء من أجل المضي به وفق السياقات المعتمدة لأن الملف في غاية الأهمية".

ومن بين أكثر من 130 مليون دونم مساحة العراق، تبلغ المساحة المتصحرة قرابة 95 مليون دونم، فيما تبلغ مساحة الأراضي المهددة بالتصحر أكثر من 27 مليون دونم، فيما تبلغ الأراضي الصالحة للزراعة فقط 12 مليون دونم، مع فقدان العراق سنويًا أكثر من 200 ألف دونم من الأراضي الصالحة للزراعة بسبب التصحر.

يقرأون الآن