دولي

سيناريوهات الضربة الإسرائيلية المرتقبة على لبنان

سيناريوهات الضربة الإسرائيلية المرتقبة على لبنان

قال المحلل العسكري في القناة 13 العبرية أور هيلر، إن هناك 3 خيارات أمام إسرائيل في الرد على حزب الله اللبناني، بعد اتهامه بقتل 12 طفلا وفتى في هجوم صاروخي على هضبة الجولان المحتلة يوم أمس السبت.

والسيناريو الاول وفق هيلر، هو "رد مدروس لسلاح الجو ربما يكون ضد مخازن أسلحة ومناطق تحشد لحزب الله"، مشيراً إلى أن "هكذا رد لا يؤدي إلى خسائر بشرية لحزب الله ما يسمح له باحتوائه ويمنع حرباً شاملة".

أما السيناريو الثاني، فهو "رد قوي أكثر، كاللجوء إلى تصفية مسؤولين في حزب الله وقادة ميدانيين، والتوسيع الجغرافي للهجمات"، وهذا بحسب هيلر "قد يؤدي إلى رد قوي من حزب الله وتبادل ضربات وتحديداً في الشمال، تحت ما يسمى أيام قتالية قد تستمر عدة أيام إلى أن تهدأ الأوضاع".

واعتبر هيلر أن السيناريو الثالث هو الأقل احتمالاً، ويمثل بـ"قرار إسرائيلي يستفيد من الكارثة التي وقعت في مجدل شمس بالجولان من أجل تغيير قواعد اللعبة في لبنان وبدء ضربة افتتاحية مبادر إليها من جانب إسرائيل ضد الكثير من الأهداف لحزب الله ودولة لبنان والدخول برياً حتى الليطاني، وأيضا هجمات في الضاحية المشهورة وبيروت، ضد أهداف لبنانية، وهذا السيناريو هو بالضرورة حرب شاملة". 

يقرأون الآن