دولي

تزايد المؤشرات على اقتراب عملية تبادل للسجناء بين روسيا والغرب

تزايد المؤشرات على اقتراب عملية تبادل للسجناء بين روسيا والغرب

تزايدت اليوم الخميس، المؤشرات على اقتراب عملية كبيرة لتبادل السجناء بين روسيا وروسيا البيضاء من جهة وكل من الولايات المتحدة وألمانيا وسلوفينيا من جهة أخرى، لكن لم يرد بعد تأكيد رسمي حتى الآن بخصوص ما قد تكون أكبر عملية لتبادل السجناء منذ انتهاء الحرب الباردة.

وذكرت قناة "فوكس نيوز" بأن من المزمع عودة إيفان جيرشكوفيتش الصحفي في صحيفة وول ستريت جورنال للولايات المتحدة في إطار عملية تبادل للسجناء قد تتم في وقت لاحق من اليوم الخميس.

وأظهر موقع فلايت رادار 24 لتتبع الرحلات الجوية أن طائرة حكومية روسية خاصة استُخدمت في عملية تبادل سابقة، شملت الولايات المتحدة وروسيا، طارت من موسكو إلى منطقة كالينينجراد الروسية المتاخمة لبولندا وليتوانيا قبل عودتها للعاصمة الروسية.

وقالت منظمة بيرفي أوتديل، وهي مجموعة من المحامين الروس المتخصصين في القضايا التي تنطوي على اتهامات بالخيانة، إن هذه الرحلة ربما تشير إلى عملية تبادل للسجناء نُفذت على الحدود مع بولندا.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين عند سؤاله بخصوص تقارير عن اقتراب عملية كبيرة لتبادل سجناء: "ما زلت لا أستطيع الإدلاء بأي تصريحات بهذا الخصوص".

وذكرت وكالة أغنتسفو الروسية للتحقيقات الصحفية أن ست طائرات حكومية خاصة على الأقل قامت برحلات في الأيام القليلة الماضية من وإلى مناطق بها سجون تحتجز معارضين.

وأُجريت في عام 2010 أكبر عملية تبادل للسجناء منذ انتهاء الحرب الباردة وشملت 14 سجينا في المجمل.

يقرأون الآن