صحة

أطعمة سحرية للتخلص من أوجاع المفاصل... تعرفوا اليها

أطعمة سحرية للتخلص من أوجاع المفاصل... تعرفوا اليها

يؤكّد الأطباء أن الالتهاب هو ردّة فعل طبيعية للجسم لدى التعرّض لإصابة ما أو مرض، إلّا أن التعرّض لالتهاب مزمن يمكن أن يسبّب أضراراً في الأنسجة. كما أظهرت الدراسات وجود علاقة بين الإصابة بالالتهاب المزمن والإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري وغيرها من المشكلات الصحية. وتُعتبر الالتهابات التي تؤدي إلى أوجاع المفاصل من المشكلات الأساسية التي يعانيها كثيرون، فيما تساعد 3 أطعمة على مواجهة هذه الحالة.

ما الأطعمة التي تساعد في مكافحة أوجاع المفاصل والالتهابات فيها؟

-التوت: يُعتبر التوت من الأطعمة السحرية لغناه بمضادات الأكسدة. إذ يُعتبر من الأطعمة المثالية لصحة القلب، كما يتميز بغناه بالألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم. هذا، وقد أكّدت الدراسات أن التوت البري يساعد في تسريع عملية حرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة. بشكل عام يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أكثر من اي نوع آخر من الفاكهة، ويُعتبر من الأغذية المثالية للحفاظ على صحة المفاصل.

-الجوز: بهدف الحصول على معدلات زائدة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 المضادة للالتهابات، لا بدّ من التركيز على الجوز. فيكفي تناول حفنة منه في اليوم لحماية المفاصل من الالتهابات. هذا، إضافة إلى مزاياه لصحة الجسم عامة والدماغ. وقد تبين أن تناوله يساعد في تعزيز قوة الذاكرة لدى مرضى ألزهايمر.

-الشوكولاتة الداكنة: في المساء يمكن تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 70 في المئة منها. فبتناولها بعد العشاء يمكن الاستفادة من مزاياها كمضاد للالتهابات بفضل غناها بالفلافونول، إضافة إلى دورها في تأمين الإحساس بالشبع. من جهة أخرى، أظهرت الدراسات أن تناول القليل من الشوكولاتة الداكنة يساعد في تأمين ليلة هانئة ومريحة مع قدر أكبر من الاسترخاء. إذ تساعد على إنتاج السيروتونين التي يُعرف عنها انها هرمون السعادة التي تساعد في الاسترخاء. لكن لا بدّ من التذكير بأن بعض الدراسات أظهرت أن بعض أنواع الشوكولاتة الداكنة قد تحتوي على مستويات غير آمنة من المعادن التي تشكّل خطراً على الصحة، خصوصاً بالنسبة لفئات معينة في المجتمع.

يقرأون الآن