رياضة

هروب رياضي سوري من أولمبياد باريس إلى ألمانيا "طالباً اللجوء"

هروب رياضي سوري من أولمبياد باريس إلى ألمانيا

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بأنباء هروب الرياضي السوري حسن بيان بعد مشاركته في أولمبياد باريس 2024 وذهابه إلى ألمانيا ليتقدم بطلب لجوء هناك ويرفض العودة إلى بلاده بعد انتهاء مشاركته في الدورة.

وشارك بيان في الدورة ضمن بعثة ضمت 6 رياضيين سوريين 4 منهم ذهبوا ببطاقة دعوة من اللجنة الأولمبية الدولية، وهو واحد منهم، وخاض منافسات الجودو قبل أن يخرج مبكراً بالخسارة بنتيجة 10-0 في الدور الأول من المنافسات.

خبر هرب بيان انتشر ضمن العديد من الصفحات والمواقع العالمية وهو ما دفع رئيس اللجنة الأولمبية السورية، ورئيس الاتحاد الرياضي العام، فراس معلا للتحدث عن هذا الأمر حيث قال بتصريح لشبكة "كيو سبورت": "مشاركة الرياضي جاءت وفق دعوة من اللجنة الأولمبية الدولية كونه لم يتأهل بالتصفيات، وبعد انتهاء مشاركته وإقامته في القرية الأولمبية طلب من رئيس البعثة أن يكون بضيافة عمه الذي يبدو أنه يقيم في فرنسا ووافق رئيس البعثة على اعتبار أن الفيزا الممنوحة للاعب تستمر حتى نهاية شهر آب (أغسطس)".

وتابع معلا: "حتى لو لم يطلب اللاعب إذن مغادرة فإننا لا نملك أي سلطة عليه بما أن الدورة تقام في أوروبا، وكان بإمكان الرياضي المغادرة دون موافقتنا، لكنه حصل على موافقة نظامية ولم يعُد مع البعثة".

ولم ينفي معلا إمكانية هروب الرياضي بشكل مطلق ولم يؤكده بذات الوقت وأضاف: "لا يمكننا القول أنه هرب، لأنه ذهب بموافقة نظامية لزيارة عمه لكن بحال عدم عودته، ولو أن هذا الأمر غير مؤكد حتى الآن، هناك مجموعة من الإجراءات التي ستُتخذ بحقه خاصة وأنه وقع على تعهد قبل المشاركة أن يعود لبلده بعد المشاركة وألا يهرب، لكن بكل الأحوال إن كان قد قرر الهرب وعدم العودة فأي عقوبة ستُتخذ بحقه لن تحمل أي أثر عليه بالنهاية".

وباءت جميع محاولات التواصل مع اللاعب بالفشل بظل ابتعاده الواضح عن نشر أي شيء عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما زاد من الشكوك حول إمكانية أن يكون قد اختار عدم العودة فعلاً إلى بلاده بعد انتهاء مشاركته في الأولمبياد.

ويبلغ بيان من العمر 22 عاماً وسبق له الفوز بذهبية بطولة آسيا المفتوحة عام 2022 إضافة إلى برونزية دورة الألعاب العربية 2023 ويبقى خبر هروبه حتى الآن مجرد أنباء لم تحمل أي تأكيد أو نفي رسمي حتى اللحظة بانتظار معرفة ما إذا كانت حصيلة بعثة سوريا في الأولمبياد هي صفر ميداليات وفقدان رياضي بين شوارع باريس وأوراق اللجوء في ألمانيا!

يقرأون الآن