الملكة إليزابيت... وعاداتها الخاصة  خلال الطّيران

لم تكن الملكة إليزابيث الثانية مجرد ملكة بريطانيا وأحد أطول الملوك حكماً في التاريخ، بل كانت أيضاً واحدة من أكثر الشخصيات الملكية سفراً حول العالم. فطوال عقود حكمها، قطعت الملكة مسافات شاسعة، زارت فيها العديد من الدول.

لكن، بعيداً عن البروتوكولات الرسمية، كانت للملكة عادات خاصة اتبعتها خلال رحلاتها الجوية، تعكس شخصيتها المنضبطة والمتحفظة، والتي لم تعرف إلا بعد وفاتها.

مذكّرات مضيفة طيران

كُشف عن عادات الملكة الراحلة في الطيران من خلال مجموعة من التذكارات جمعتها مضيفة طيران تدعى إليزابيث إيفانز، عملت في الخطوط الجوية البريطانية 28 عاماً منذ عام 1970، وقدمت خدماتها للعديد من الشخصيات المشهورة في مسيرتها المهنية التي استمرت نحو ثلاثة عقود.

وروت إيفانز في مذكراتها: "على الرغم من أن الملكة كانت تسافر في أفخم الطائرات الخاصة التي تضمن لها وسائل الراحة والرفاهية، فإنها كانت تلتزم ببعض العادات التي حافظت عليها طيلة حياتها. إحدى هذه العادات كانت إحضار مشروباتها الخاصة، إذ كانت الملكة تشرب دائماً مزيجاً خاصاً من الجن ودوبونيه (Dubonnet)، وهذا مشروب يحتوي على نكهة الأعشاب، وكانت تحرص على أن يكون معها في كل رحلة، والذي أقلعت عنه لاحقاً نظراً لأنه مضر لمفاصلها بحسب ما كشفه الساقي الملكي ديمتري والترز في عام 2021".

وقبل مقابلة الضيوف، كان من عادة الملكة إليزابيث أن تشرب المارتيني على متن الرحلات الملكية، وكانت تستمتع بمتابعة خرائط الطريق. كما كان مطلوباً من المضيفين الجويين التأكد من وضع وعاء من حلوى "Velamints" بالنعناع إلى جانبها قبل الإقلاع، وفي الغرفة المخصصة لتبديل ملابسها.

العناية الشخصية أولاً

إضافة إلى ذلك، كانت الملكة تحمل حقيبة صغيرة تحتوي على لوازمها الشخصية الأساسية. هذه الحقيبة كانت تتضمن في العادة مرآة صغيرة، وأحمر شفاه من ماركة "كلارنس" (Clarins)، ونظارات للقراءة، إضافة إلى صورة لعائلتها.

وقبل نزولها من الطائرة، كانت الملكة تتبع طقوساً دقيقة للتحضير. كانت تضع أحمر شفاهها أمام مرآتها الصغيرة، وترتدي قبعتها المميزة، وتتحقق من أن كل شيء في مكانه. كانت هذه الطقوس تساعدها على الظهور بمظهرها المهيب دائماً، حتى بعد رحلة طويلة.

كذلك، كانت الملكة إليزابيث الثانية معروفة باهتمامها بنظامها الغذائي، وكانت تتجنب تناول المحار والروبيان خلال رحلاتها الجوية، خوفاً من التسمم الغذائي. بدلاً من ذلك، كانت تفضل تناول وجبات بسيطة غير معقدة، مثل السندويشات والمخبوزات الطازجة. كما كانت تحرص على أن تكون الشوكولاتة السوداء ضمن وجباتها، حيث كانت تعتبرها إحدى متعها البسيطة.

تعليمات خاصة

تم إعطاء المضيفات والمضيفين العاملين على متن الطائرة مجموعة محددة للغاية من التعليمات حول كيفية التعامل مع الزوجين الملكيين. وشملت هذه التعليمات التنسيق مع المضيف الخاص بجلالة الملكة لضمان ترتيب سرير الملكة ترتيباً صحيحاً، الإشارة إلى أنها كانت تحضر وسائدها الخاصة.

وتضمنت وسائل الراحة الملكية وجود وسائد خاصة بها وخزانتها الخاصة بها، كما أنه إذا كانت جلالتها نائمة قبل الهبوط، فقد صدرت تعليمات لطاقم الطائرة بعدم إزعاجها ويجب تركها في سريرها.

إلى المزاد العلني

من الوجوه المشهورة الأخرى التي ظهرت في مجموعة مذكرات إيفانز: رود ستيوارت وكليف ريتشارد والممثلان أرنولد شوارزنيغر وباتريك سويزي، وبطلة التنس فيرجينيا ويد وبيلي جين كينغ. ومقرر أن تُعرض المجموعة في دار "هانسونز" للمزادات بين 15 و20 آب/أغسطس الجاري مقابل مبلغ يتراوح بين 400 و600 جنيه إسترليني.

وبحسب موقع "ديلي ميل"، يقول تشارلز هانسون، صاحب دار "هانسونز" للمزادات: "يعود بنا أرشيف إليزابيث إلى السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات عندما كان الطيران على متن طائرة كونكورد امتيازاً فاخراً يتمتع به الأثرياء".

يقرأون الآن