تصعيدٌ

شهدت الجبهة الشمالية في إسرائيل، خلال الأيام الأخيرة، تصعيدًا غير مسبوق نتيجة ضربات "حزب الله" من لبنان نحو المواقع والثكنات والمستوطنات الإسرائيلية، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال مراسل قناة "كان" الإسرائيلية في الشمال، روبي هامرشلاغ، إنّ "منحنى عمليات حزب الله أخذ منحى تصاعديًا، إذ يتمّ تسجيل صليات ثقيلة جدًّا نحو مستوطنات لم يتم إخلاؤها من قبل، والكثير من الصليات نحو مستوطنات جنوب سهل الحولة، وفي أماكن أخرى أيضًا".

وفي السياق ذاته، أشار مراسل "القناة 12" في الشمال، غاي فارون، إلى أن هناك توجيهات للمستوطنين تفيد بأنّ عليهم البقاء بالقرب من الأماكن المحصّنة، وعليهم تقليص نشاطهم.

كما لفت فارون إلى أن "المستوطنين في الشمال يتلقون الضربات تلو الضربات، ولا حياة مستقرة"، مردفًا أنه "من المفترض أن يبدأ العام الدراسي بعد أسبوع ونصف، ولكن لا يوجد في الجليل الكثير من السكان ولا يوجد تعليم، أمّا في الجولان فإنه لا يوجد توجيهات لقيادة الجبهة الداخلية، لكن هناك الكثير من المستوطنين الذين يعيشون في غرف محصّنة".

من جانبه، قال قائد السابق لفيلق الشمال، اللواء احتياط نوعام تيبون، في مقابلة مع "القناة 12" تعليقًا على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت البقاع في لبنان، إن "الإنجازات في الشمال هي إنجازات تكتيكية، لكن على الصعيد الإستراتيجي كل الشمال مُخلى، والسكان لا يمكنهم العودة إلى منازلهم".

ولفت تيبون إلى أن "إسرائيل أخفقت وفشلت فشلًا غير اعتيادي في الشمال".

يقرأون الآن