دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ما هي نقطة الخلاف الرئيسية بين حماس وإسرائيل؟

ما هي نقطة الخلاف الرئيسية بين حماس وإسرائيل؟

أفادت مصادر مطلعة على جولة المحادثات الأسبوع الماضي، بإن "خلافات حول وجود عسكري إسرائيلي مستقبلا في غزة، تقف "حجر عثرة" في سبيل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى".

ونقلت صحف دولية عن 10 مصادر من بينها اثنان من مسؤولي "حماس" وثلاثة دبلوماسيين غربيين قولهم، إن الخلافات نشأت من مطالب قدمتها إسرائيل منذ وافقت حركة "حماس" على نسخة من مقترح لوقف إطلاق النار كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في أيار/ مايو الماضي.

وأشارت جميع المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها حتى تتحدث بحرية في الأمور الحساسة إلى أن "حماس" تشعر بالقلق بشكل خاص من أحدث مطلب، والذي يتعلق بالاحتفاظ بقوات إسرائيلية على طول ممر نتساريم الممتد من شرق القطاع إلى غربه، ويمنع حرية حركة الفلسطينيين بين شمال قطاع غزة وجنوبه، وأيضا وجود قوات إسرائيلية في ممر فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر.

وتسمح قبضة إسرائيل الحالية على ممر فيلادلفيا بالسيطرة على حدود غزة مع مصر، إذ يوجد المعبر الوحيد للقطاع الذي لا يقع على حدود مع إسرائيل.

وقال مصدر مقرب من المحادثات، لإحدى الوكالات الدولية، إن "حماس" ترى أن إسرائيل غيرت شروطها وتوجهاتها "في اللحظة الأخيرة"، وتخشى أن تقابل أي تنازلات تقدمها بمزيد من المطالب.

ولم يرد المكتب الإعلامي للحركة الفلسطينية على طلبات التعليق، كما لم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أسئلة حول المحادثات.

وقالت "حماس" في بيان صحفي صدر يوم الأحد، إن المقترح الذي برز في محادثات الأسبوع الماضي كان يتماهى مع مواقف نتنياهو وشروط جديدة وضعها في الآونة الأخيرة. وحثت الحركة الفلسطينية الوسطاء على الالتزام بتنفيذ نسخة يوليو الماضي من اتفاق إطار العمل، وليس بدء مفاوضات جديدة.

وفي بيان صدر قبل محادثات الأسبوع الماضي، نفى مكتب نتنياهو تقديم أي مطالب جديدة، قائلا إن موقفه مبني على المقترح السابق.

وقال المكتب في البيان، إن المقترح الإسرائيلي المقدم في أيار/ مايو الماضي ينص على أنه لن يسمح إلا بعودة المدنيين العزل إلى شمال غزة عبر ممر نتساريم.

وأضاف المكتب أن المقترح الإسرائيلي الجديد الذي طُرح لأول مرة في اجتماع للوسطاء في روما في 27 تموز/ يوليو، يقضي بإنشاء آلية متفق عليها لضمان ذلك، وهو ما يعني، ضمنا وليس صراحة، وجودا عسكريا إسرائيليا في نتساريم "لمنع تحرك مقاتلي حماس".

وقال مصدر ثان مقرب من المحادثات إن إسرائيل اقترحت تأجيل الاتفاق حول عودة المدنيين للجزء الشمالي "إلى موعد لاحق".

وأضاف المصدر أن بعض الوسطاء و"حماس" عدوا ذلك تراجعا من إسرائيل عن التزام سابق بالانسحاب من ممر نتساريم، والسماح بحرية الحركة داخل غزة.


يقرأون الآن