قطر

بعد قرار بريطانيا تجاه إسرائيل... قطر: خطوة مهمة لحماية المدنيين

بعد قرار بريطانيا تجاه إسرائيل... قطر: خطوة مهمة لحماية المدنيين

رحّبت دولة قطر بإعلان بريطانيا تعليق رخص تصدير أسلحة لإسرائيل، منها عتاد يستخدم في الحرب الحالية على قطاع غزة، معتبرةً أنها "خطوة مهمة لحماية المدنيين الفلسطينيين، لاسيما الأطفال والنساء".

وأكدت وزارة الخارجية، "اتساق الإعلان البريطاني مع قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية، الداعية لوقف فوري لإطلاق النار في القطاع وتوفير الحماية التامة للمدنيين والأعيان المدنية، وضمان انسياب المساعدات الإنسانية إلى غزة دون عوائق"، مشيرةً إلى أن الإعلان من شأنه أن يدعم الجهود الجارية لإنهاء الحرب في القطاع.

وجددت الوزارة موقف دولة قطر "الثابت والدائم في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني، المستند إلى قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين، بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".


ويوم أمس الإثنين، أعلن وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، أن لندن ستعلّق على الفور 30 رخصة لتصدير الأسلحة من بين 350 رخصة تصدير لإسرائيل بسبب مخاطر من احتمال استخدام مثل هذا العتاد في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي.

من جهته، أكد وزير الدفاع البريطاني، جون هيلي، أن "تعليق تراخيص تصدير أسلحة لإسرائيل لن يهدد قدرتها على الدفاع عن نفسها".

يقرأون الآن