العراق

"مظاهرة الشواف" تتصدر الترند في العراق.. قمع وملاحقة ورش بالمياه الحارة

شهدت حديقة الشواف عند بوابة المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء، عمليات قمع وملاحقة ورش بالمياه الحارة، للمتظاهرين من خريجي المجموعة الطبية المطالبين بالتعيين.

واستخدمت قوات مكافحة الشغب عجلات خراطيم المياه الحارّة، فضلا عن ضرب المتظاهرين من خريجي المجموعة الطبية لسنة 2023، بعد أن تجمعوا قرب بوابات المنطقة الخضراء وسط بغداد، حيث تم تسجيل أكثر من 25 إصابة نتيجة ضربهم واستخدام المياه الحارة.

وتجمهر خريجو المجموعة الطبية بأعداد كبيرة وانطلقوا من منطقة العلاوي وسط بغداد باتجاه المنطقة الخضراء للمطالبة بالتعيين إلا إن قوات مكافحة الشغب حالت دون تقدمهم أكثر وباشرت بتفريقهم عبر استخدام المياه الحارة والعصي الكهربائية ومن ثم ملاحقتهم واعتقال البعض منهم.

واعلنت نقابة ذوي المهن الصحية، أمس الإثنين، موافقة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني على تعيين جميع خريجي ذوي المهن الطبية والصحية لعام 2023.

وقالت النقابة في بيان إنه "بعد ان صدحت حناجر المظلومين، وسالت دمائهم الزكية من اجل المطالبة بحقوقهم التي كفلها القانون، جاء الإنصاف من راعي الإنجازات رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على تعيين جميع خريجي ذوي المهن الطبية والصحية لعام 2023 موجها وزارة المالية لمفاتحة مجلس الوزراء بالموافقة على إضافة التخصيصات المالية اللازمة لسد النقص في الدرجات الوظيفية".

وأضافت، إننا "في الوقت الذي استبشرنا به خيراً لرعاية رئيس مجلس الوزراء حقوق أبنائه من الجيش الأبيض إلا أننا لن يهدأ لنا بال ويغمض لنا جفن دون تنفيذ أمر السوداني واكمال الموافقات دون تسويف او مماطلة، وسنستمر بالتظاهر أمام الأبواب المغلقة والمتعسرة لحين نيل الحقوق".


إلى ذلك، تصدر هاشتاغ #مجزرة-الشواف الترند في العراق، حيث تناقل ناشطون على مواقع الإجتماعي قمع القوات الأمنية للمتظاهرين، فيما طالبوا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالتدخل.

وكان المئات من خريجي المجموعة الطبية خرجوا، صباح اليوم الثلاثاء، بتظاهرة كبيرة قرب المنطقة الخضراء وسط بغداد، للمطالبة بتوظيفهم ضمن التدرج الطبي دون استثناء.

وفي مطلع الشهر الجاري، نزل العشرات من خريجي المجموعات الطبية، الى الشارع في العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية للمطالبة بالتطبيق الكامل لقانون التدرج الطبي، فيما قام المتظاهرون بإغلاق عدد من المؤسسات الحكومية بعد أن رفعوا لافتات كتب عليها ”مغلق بأمر خريجي المهن الطبية والصحية والتمريضية دفعة 2023″.

يشار إلى أن المئات من خريجي المجموعة الطبية تظاهروا في 11 آب/ أغسطس الماضي، أمام وزارة الصحة بالعاصمة بغداد كما جرت اشتباكات بينهم وبين قوات مكافحة الشغب وأسفرت عن سقوط عدد من الإصابات من صفوف المتظاهرين.

وقالت نقابة صيادلة العراق، في حينها أنها تقوم بدورها الذي نص عليه قانون نقابة الصيادلة رقم 112 لسنة 1966 وتتابع و تتعاون وتنسق مع كل من السلطة التنفيذية و السلطة التشريعية لتطبيق ما نص عليه قانون تدرج ذوي المهن الطبية رقم 6 لسنة 2001 النافذ و الذي ينص على تعيين خريجي كليات الصيدلة و باقي المهن الطبية والصحية والتمريضية من خريجي العام الدراسي 2022-2023″، مؤكدة ان “النقابة ستستمر بمتابعتها لحين استكمال تعيين أبناءنا الخريجين”.

يقرأون الآن