المغرب

المغرب... وزير التعليم يثير جدلًا واسعًا بسبب "مذكرة"

المغرب... وزير التعليم يثير جدلًا واسعًا بسبب

تسببت مذكرة أصدرها وزير التعليم المغربي، شكيب بنموسى، بشأن ممارسة رياضة الغولف، ردود أفعال واسعة بين الأهالي والفاعلين في قطاع التعليم بالمملكة المغربية.

وذكر الموقع الإلكتروني "مدار 21"، مساء اليوم الإثنين، أن شكيب بنموسى قد أصدر مذكرة لمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المغربية يحثهم فيها على تشجيع التلاميذ على ممارسة رياضة الغولف، وهو ما أثار جدلًا كبيرًا حول الوزير المغربي.

وأوضح الوزير المغربي في مذكرته أن "تشجيع التلميذات والتلاميذ على ممارسة رياضة الغولف يدخل ضمن مواصلة تنزيل خارطة الطريق 2022-2026 لاسيما في شقها المتعلق بالارتقاء بالرياضة المدرسية".

وتابع شكيب بنموسى بشأن إدراج الغولف ضمن الرياضات المدرسية بقوله: "النظر للأهمية التي تكتسيها الرياضة المدرسية كمكون أساسي في المنظومة التربوية والرياضية وفي إطار دعم وتشجيع الممارسة الرياضية وتنويع العرض الرياضي بالمؤسسات التعليمية".

ورأى أن "ممارسة التلاميذ لرياضة الغولف ستعزز الديناميكية التي تعرفها الأنشطة الرياضية المدرسية".

ومن جهته، نقلت صحيفة "آشكاين" عن رئيس الكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ في المغرب، سعيد كشاني، أن "ممارسة لعبة الغولف يتطلب شروطًا محددة وله فضاء معين، لكن هذا لا يمنع من أن يتم جعلها رياضة شعبية".

وشدد المسؤول المغربي على أن "المبادرة كمطمح جميلة من حيث المبدأ، لكن يبقى التساؤل مطروحًا حول مدى توفر التجهيزات اللازمة لتعميم الغولف على تلاميذ المدارس".

وتزامنت تلك المذكرة مع معاناة الآباء والأمهات من ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية وتخبط قطاع التعليم المغربي في جملة من المشاكل والأزمات تنذر بدخول عام دراسي ساخن.

يقرأون الآن