أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يستقبل الرئيس الإيراني في مستهل زيارته إلى قطر - الجزيرة

عربي

أمير قطر يستقبل رئيس إيران في الدوحة

21 شباط 2022 11:58

وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى العاصمة القطرية الدوحة، في زيارة هي الأولى له إلى دولة خليجية منذ توليه السلطة العام الماضي.

وقد أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع الرئيس الإيراني لدى استقباله في مطار الدوحة في مستهل زيارته.

وسيبحث أمير دولة قطر والرئيس الإيراني العلاقات بين البلدين وآفاق تطويرها، إضافة إلى استعراض عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إن زيارته لقطر تعتبر خطوة لتفعيل أولوية دول الجوار في السياسة الخارجية، وإنه يأمل أن تسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات مع الدول الخليجية.

وأضاف رئيسي، قبيل مغادرته طهران متوجها إلى الدوحة، أن هذه الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع دولة قطر الصديقة والشقيقة، وللمشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز.

وكانت وكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء قالت في وقت سابق إن الرئيس الإيراني سيقوم بزيارة إلى الدوحة يوم الاثنين، تلبية لدعوة رسمية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقالت الوكالة إن الزيارة ستشهد توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم، كما سيلتقي خلالها رئيسي الإيرانيين المقيمين في قطر ورجال أعمال قطريين وإيرانيين.

وفي اليوم الثاني من زيارته، سيحضر رئيسي القمة السادسة للدول المصدرة للغاز، ويلقي كلمة فيها.

ويحضر القمة قادة وكبار مسؤولي الدول المنتجة للغاز الفائق، وسيلتقي الرئيس الإيراني عددا منهم على هامش الاجتماع.

وسيرافق الرئيس الإيراني خلال زيارته إلى قطر كل من وزراء الخارجية والنفط والثقافة والتراث والسياحة ورئيس مكتب الديوان الرئاسي.

وأمس الأحد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر دبلوماسية أن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قام بزيارة غير معلنة لإيران، بعد زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لواشنطن نهاية الشهر الماضي.

وأضافت الوكالة أن زيارة وزير خارجية قطر غير المعلنة لإيران تضمنت مباحثات مع الرئيس الإيراني ووزير الخارجية.

وذكرت أن زيارة الرئيس الإيراني للدوحة ستبني على زيارة وزير خارجية قطر والاتصالات لإحياء الاتفاق النووي.

الجزيرة
Digital solutions by WhiteBeard