صحة

علميا.. تعرّف على السبب الأول للسرطان «القاتل»

علميا.. تعرّف على السبب الأول للسرطان «القاتل»

الصورة مرخصة على أنسبلاش بواسطة Robina Weermeijer

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في الولايات المتحدة بعد أمراض القلب.

ويقول الدكتور تيموثي ريبيك أستاذ الوقاية من السرطان بجامعة «هارفارد تي إتش» ومدرسة تشان للصحة العامة ومعهد «دانا فاربر» للسرطان مدير مركز تشو للأسرة للوقاية العالمية من السرطان «سنحتاج دائمًا إلى علاجات جيدة... لكن لا يمكننا معالجة طريقنا للخروج من هذه المشكلة. ومن أجل إحداث تأثير في الصحة العامة يجب أن نمنع السرطان»، وذلك حسبما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.

1- ما هو السرطان الأكثر فتكا؟

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة من السرطان؛ فهو مسؤول عن 23٪ من جميع وفيات السرطان «نطاق ما نراه والأرقام التي نراها في انخفاض لأن الناس يدخنون أقل، ولكن للأسف لا يزال سلوك السرطان أمرًا مزعجًا، لأن الكثير من الناس لا يزالون يظهرون أعراضا، وعادة ما يكون ذلك يستلزم فهم أن السرطان ربما يكون أكثر انتشارًا مما نتمنى أن يكون»، وفق ما يقول أخصائي علاج الأورام بالإشعاع الدكتور غريغوري فيديتيك.

2- ما الذي يسبب السرطان القاتل؟

يعد التدخين السبب الأول لسرطان الرئة؛ حيث يتسبب بحوالى 90 في المائة من حالات سرطان الرئة.

يقول عالم الأورام ناثان بينيل دكتوراه في الطب «هناك وصمة عار كبيرة مرتبطة بسرطان الرئة لأن غالبية الأشخاص الذين يموتون بسببه إما مدخنون أو مدخنون سابقون... الحقيقة أن أي شخص لديه رئة يمكن أن يتعرض لمواد مسرطنة ويصاب بسرطان الرئة، لذلك هذا مرض يجب أن يهم الجميع. دخان التبغ من أكثر المواد التي يعرفها الإنسان إدمانًا. الإدمان مرض. يصبح التدخين إدمانا في سن المراهقة؛ سواء كنت مدخنًا أم لا، فلا أحد يستحق أن يموت بسرطان الرئة».

3- ما هي العلامات المبكرة لسرطان الرئة؟

وفقًا لعيادة «كليفلاند»، إليك الأعراض المبكرة لسرطان الرئة:

- سعال لا يتحسن

- بحة في الصوت

- دم في البلغم أو بلغم يخرج عن طريق السعال

- ضعف

- صفير

- الالتهابات المتكررة وغير الواضحة

- ألم في الصدر يزداد سوءًا مع السعال أو الضحك

4- كيف نتجنب سرطان الرئة

على الرغم من أنه لا يوجد شيء مضمون، فإن خطر الإصابة بسرطان الرئة يقل إذا لم تدخن مع تجنب التدخين السلبي. فإذا كنت معرضًا لخطر كبير لا تفوت الفحوصات، حسبما تقول جولي براهمر أخصائية الأورام الطبية الحاصلة على شهادة البورد ومديرة برنامج سرطان الرئة بمركز «جونز هوبكنز كيميل للسرطان»؛ التي أكدت أن «الفحص حقًا هو أفضل أداة لدينا لاكتشاف سرطان الرئة قبل أن يتطور إلى مراحل خطيرة».

5- التطورات العلمية تساهم بتشخيص وعلاج سرطان الرئة

يجب ألا يتردد أي شخص قلق بشأن أعراض سرطان الرئة في التحدث إلى أخصائي صحي.

يقول طبيب الرئة بيتر مازوني «لقد قضى الكثير منا فترة طويلة بما يكفي حتى بدأنا حياتنا المهنية عندما كان سرطان الرئة وصمة عذاب وكآبة. ولكن الآن كل هذه التطورات جعلت هذا السيناريو مليئًا بالأمل الهائل. يمكنك العمل من أجل التشخيص المبكر. فإذا كنت معرضًا لخطر كبير يمكنك الخضوع للفحص. وإذا تم تشخيص إصابتك بسرطان في مرحلة مبكرة فان خيارات الجراحة هي الأقل ... ومع المرض الأكثر تقدمًا هناك تغييرات هائلة في كيفية علاج السرطان والتي وفرت قدرًا مذهلاً من الأمل».

الشرق الأوسط

يقرأون الآن