لبنان

نصرالله يجمع فرنجية وباسيل لترتيب "مرحلة ما بعد الانتخابات"

نصرالله يجمع فرنجية وباسيل لترتيب

فرنجية وباسيل

جَمَعَ أمين عام «حزب الله» حسن نصرالله، حليفيْه المتخاصمين، رئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية، ورئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل، في محاولة «لترتيب العلاقات بين الحلفاء» و«خفض سقف» التباينات، استعداداً لمواكبة المرحلة المقبلة في الانتخابات النيابية وما بعدها.

وتحدثت معلومات عن أن نصرالله يسعى منذ فترة لجمع حليفيه، في إطار مساعٍ لتضييق مساحات التباين بين جميع حلفائه وتقريب وجهات النظر بينهم. وقال الباحث السياسي المتابع لملفات «حزب الله» قاسم قصير، إن الجلسة بين الأطراف الثلاثة «هي لقاء لما بعد الانتخابات»، حيث «يريد الحزب تنظيم صفوف حلفائه لتلك المرحلة اللاحقة، ويشكل بالتالي تحالفاً منظماً يستطيع إدارة الأمور والملفات في مرحلة ما بعد الانتخابات».

في غضون ذلك، تصاعدت التحذيرات أخيراً من ازدياد الرشى الانتخابية، بشكل غير مسبوق، نتيجة تأزم الأوضاع الاقتصادية، وذلك مع اقتراب موعد الاستحقاق النيابي.

ووثقت جمعيات حقوقية في لبنان انتشار عملية شراء الأصوات التي تندرج تحت إطار «المساعدات العينية والنقدية»، التي ازدادت بكثرة على الأراضي اللبنانية كافة قبيل انتخابات 2022، وأشارت «الجمعية اللبنانية لمراقبة الانتخابات» إلى أنه مع اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي، ينشط المال السياسي بهدف تأمين الفوز من خلال تقديم الولاء والامتنان عبر صناديق الاقتراع.

الشرق الأوسط

يقرأون الآن