عربي

فرنسا لا تريد كسر أحد ضد أحد في تشكيل الحكومة

أكد الخبير في الشؤون الأوروبية تمام نور الدين أن الفرنسيين استفادوا من أخطائهم ومن صعوبة الوضع اللبناني وحصل تراجع في الشروط التي وضعوها سابقا على مستوى الوزراء وكسبوا من ميل واشنطن إلى وقف الفيتو على حزب الله.

فرنسا لا تريد كسر أحد ضد أحد في تشكيل الحكومة

وأضاف خلال مقابلة له على قناة الجديد "أن ماكرون قال إن فرنسا ستضغط لتأليف حكومة في لبنان في أسرع وقت حتى ولو كانت المعايير مختلفة وحتى الآن لا تريد فرنسا كسر أحد ضد أحد".

ولفت إلى أن هدف ماكرون اليوم هو تشكيل حكومة "كيف ما كان" وبأقلّ الخسائر ولكن شرط الإصلاحات ما زال قائماً لتقديم المساعدات مشيراً إلى أن الحزب يساعد فرنسا اليوم في الحلحلة بين الرئيسين عون والحريري.

و بين نور الدين إلى أنّ ماكرون يحذر من أنه إذا لم يحصل التغيير المنشود ستحصل أزمة خطيرة وعميقة وفرنسا تخاف من التسلل التركي إلى لبنان عبر طرابلس.

وكانت تقارير صحفية كشقت  في وقت سابق نية فرنسا التحرك إيجاد حل للأزمة في لبنان ، مبينةً انّ هناك استعجالا فرنسيا لإعادة فتح الملف اللبناني، ويبدو ذلك في الدعوة التي وجّهها ماكرون الى السعودية بألّا تترك لبنان، وكذلك في مُسارعه ماكرون الى طرح الملف اللبناني خلال اتصاله مع الرئيس الأميركي جو بادين.

يقرأون الآن