منوعات

للمرة الأولى... حقن "فيروس قاتل للسرطان" في جسد مريض بشري

26 أيار 2022 09:18

تمكن علماء من حقن جسم مريض بشري بـ "فيروس قاتل للسرطان"، وذلك بعدما أثبتت الدراسات أنه يقلص الأورام الخبيثة لدى الحيوانات.

وفي التّفاصيل، فتم تعديل فيروس "CF33-hNIS"، والمعروف أيضاً بـVaxinia، وراثياً لإصابة الخلايا السرطانية وقتلها بشكلٍ انتقائي مع الحفاظ على الخلايا السليمة.

ويمكن لعقار Vaxinia تنشيط جهاز المناعة لدى المريض وزيادة مستوى بروتين يسمى PD-L1 الموجود في الأورام، ما يجعل العلاج المناعي أكثر فعاليةً ضد السرطان.

وتهدف المرحلة الأولى من التجربة السريرية إلى تجنيد 100 مريض بالسرطان مصابين بأورام خبيثة في حوالي 10 مواقع تجريبية في الولايات المتحدة وأستراليا، لتلقي جرعة من Vaxinia.

وبمجرد إثبات سلامة Vaxina، سيتلقى بعض المشاركين أيضاً دواء للعلاج المناعي من شأنه أن يحسن قدرة الجهاز المناعي على محاربة الخلايا المسببة للسرطان.

وذكر موقع "ديلي ميل" أن مركز أبحاث ورعاية مرضى السرطان في لوس أنجلوس، وشركة إيموجين للتكنولوجيا الحيوية سيشرفان على أول تجربة بشرية.

وبحسب الدراسة، فيعمل الفيروس عبر دخول الخلايا وتكاثره داخلها ما يؤدي إلى انفجار الخلية المصابة وإطلاق آلاف الجزيئات الفيروسية الجديدة التي تحفز جهاز المناعة على مهاجمة الخلايا السرطانية القريبة.

ويُشار إلى أنّ اختبارات سابقة، أُجريت على الحيوانات، أظهرت أنّ جرعة من Vaxinia كانت قادرة على تقليل حجم أورام سرطان القولون والرئة والثدي والمبيض والبنكرياس.

Digital solutions by WhiteBeard