تكنولوجيا

القيمة الغذائية التي تضيفها البيتزا للأشخاص

قد تحظى البيتزا بسمعة سيئة في كونها تزيد الوزن وغير صحية، لكنها تحتوي على فوائد صحية كنا نجهلها في السابق.

القيمة الغذائية التي تضيفها البيتزا للأشخاص

القيمة الغذائية التي تضيفها البيتزا للأشخاص

وفقاً لدراسة جديدة نشرت مؤخراً في مجلةEat This ، Not That المختصة بالصحة الغذائية، فإن تناول البيتزا يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي يمكن أن تضر بصحتك بما في ذلك زيادة الوزن والسرطان وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والجلد والسكتة الدماغية، إلا أن خبراء التغذية يقولون أن البيتزا ليست هي التي تشكل خطراً على صحتك في حد ذاتها، ولكن المهم هو ما تضعه فوق عجينتها.

حيث يمكن أن تؤدي إضافة اللحوم المصنعة مثل البيبروني والسجق، وتكديس الجبن الإضافي وعدم تضمين الخضار منخفضة الصوديوم فوق البيتزا إلى حدوث تلك المشاكل الطبية، في حين أن البيتزا المصنوعة جيداً والتي تحتوي على الكثير من الإضافات الصحية يمكن أن تكون مفيدة للغاية، وذلك بحسب ما قالته (الدكتورة تارا كولينجوود) أخصائية التغذية الرائدة في أورلاندو و أخصائية تغذية رياضية معتمدة في المملكة المتحدة.


بيتزا

وقد قالت الدكتورة كولينجوود: " إن البيتزا ليست طعاماً سيئاً حقاً، فهي تحتوي على الكثير من القيمة الغذائية، على عكس الكعك والبسكويت ورقائق البطاطس، وإنني أخبر العديد من عملائي الرياضيين الذين يحرقون الكثير من السعرات الحرارية ويتعرقون أن البيتزا هي غذاء ممتاز لهم ".

كما تشير الدكتورة كولينجوود إلى أن عجينة البيتزا عبارة عن حبوب، وهي تحتوي على كمية جيدة من فيتامينات B ، في حين تعتمد الصلصة على الطماطم وتوفر مغذيات رائعة مثل الليكوبين وفيتامين C وبيتا كاروتين، كما أن طبقة الجبن تعتبر مصدراً جيداً للبروتين و الكالسيوم .

تجدر الإشارة إلى أن التحذير الوحيد الذي تقدمه الدكتورة كولينجوود هو أنه بالنسبة للفرد العادي ، من الحكمة الحد من عدد شرائح البيتزا التي تستهلكها و اختيار مكونات البيتزا الخاصة بك بعناية .

و لجعل تناول البيتزا أكثر صحة ، ابدأ بإضافة المزيد من الخضار . حيث تقول الدكتورة كولينجوود: " لا يقتصر الأمر على إضافة بعض الخس مع تتبيلة ثقيلة ، و لكن يجب إضافة المزيد من الخضراوات الورقية الداكنة و الطماطم و الجزر و الخضروات الأخرى المغطاة برشة خل خفيفة " .

كما و أضافت أن سلطة الخضار هذه غنية بالألياف و يمكن أن تساعدك على الاستفادة القصوى من البيتزا التي تتناولها . بالإضافة إلى أنه يمكنك اختيار عجينة رقيقة بدلا من عجينة البيتزا العميقة المغموسة بالزيت و الجبن الإضافي .

و تضيف الدكتورة كولينجوود : " يمكنكم إضافة أكبر عدد تريدونه من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة على البيتزا ، مثل الباذنجان و الفطر و السبانخ و الطماطم المجففة و غيرها من الخضار التي تحبونها . و إذا كنت ترغب في إضافة اللحم إلى البيتزا ، فإن لحوم الدجاج الخالية من الدهن أو لحم الخنزير تعتبر خيارا أفضل من النقانق و البيبروني اللذان يميلان إلى الاحتواء على نسبة عالية من الدهون ".


المصدر: شبكة نيوز ماكس

يقرأون الآن