دولي

عرض "مهم جدًّا" من الرئيس السيسي إلى الصومال

عرض

أعلنت الحكومة الصومالية أن مصر قدمت عرضًا لنشر قوات حفظ سلام في الصومال، وذلك في إطار شراكة أمنية تأتي في أعقاب انتهاء تفويض قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي المتواجدة هناك منذ فترة طويلة.

وخلال قمة عقدت في العاصمة الإريترية أسمرة، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع رئيسي الصومال وإريتريا على أهمية التعاون الوثيق لتعزيز الأمن في المنطقة.

ونشرت وكالة الأنباء الصومالية، البيان الثلاثي بعد القمة، حيث رحّب الصومال وأشاد بعرض مصر نشر قوات حفظ سلام كجزء من قوة تهدف لتحقيق الاستقرار، وذلك في الوقت الذي يُتوقع فيه إنهاء وجود قوات الاتحاد الإفريقي في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وأشار البيان إلى تقدير القادة لقرار مجلس السلم والأمن الإفريقي بإطلاق "بعثة الاتحاد الإفريقي لدعم الاستقرار في الصومال"، والتي ستتضمن نشر القوات المصرية أو غيرها.

كما أكد بيان منفصل للقاهرة ومقديشو، على حق الصومال السيادي في تحديد تشكيل ومهام والجدول الزمني لنشر قوات بعثة الاتحاد الإفريقي لدعم الاستقرار.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أجرى، أمس الخميس، زيارة لمدة يوم واحد إلى إريتريا، حيث أجرى قمة ثلاثية مع نظيره الصومالي، حسين شيخ محمود، والإريتري، إسياس أفورقي.

يقرأون الآن