دولي

بعد الهدايا الانتخابية...رسالة غير سارة لماسك

بعد الهدايا الانتخابية...رسالة غير سارة لماسك

مع توزيعه مليوني دولار حتى الآن لناخبين أميركيين اختيرا عشوائيا خلال التجمعات الانتخابية الحاشدة لصالح المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب، وعد الميلياردير الأميركي إيلون ماسك بالمزيد.

فقد أكد مالك منصة إكس الذي انخرط بقوة في هذا السباق الانتخابي حاشدا لصالح ترامب، ومهاجما بشدة منافسته الديمقراطية كامالا هاريس، أنه سيوزع مليون دولار كل يوم حتى الخامس من نوفمبر المقبل، على كل شخص مسجل في الولايات المتأرجحة، يوقع على عريضة تتعلق بـ "حرية التعبير والحق في حمل السلاح".

وفيما شكك بعض الخبراء القانونيين بصحة هذا التصرف، معتبرين أنه أشبه برشوة للناخب، لاسيما في تلك الولايات المتأرجحة التي يحتدم فيها التنافس بين ترامب وهاريس، وتتقارب النتائج، وجهت وزارة العدل الأميركية تحذيرا لماسك.

"ينتهك قانون الانتخابات"

فقد أفادت مصادر مطلعة بأن الوزارة وجهت رسالة تحذير إلى مالك شركة تسلا ورئيسها التنفيذي بشأن هداياه للناخبين.

كما أضافت أنه تم إبلاغ منظمة "أميركا باك" التابعة لماسك، بأن ما يقوم به ماسك قد ينتهك قانون الانتخابات الأميركي، حسبما نقلت محطتا "سي إن إن" و"إن بي سي".

وكان ماسك أعلن خلال عطلة نهاية الأسبوع، أنه سيتبرع بمليون دولار يوميا للناخب المسجل في الولايات الأميركية المتنازع عليها بشكل خاص حتى الانتخابات المقررة في 5 نوفمبر.

فيما أوضح أن تلك الهدية التي تبلغ قيمتها مليون دولار تهدف إلى جذب المزيد من الاهتمام إلى العريضة.

إلا أنه بموجب قانون الانتخابات يحظر دفع أموال للمواطنين مقابل التصويت أو التسجيل.

يقرأون الآن