تكنولوجيا

تسريح 10 آلاف... أمازون تنفذ أكبر عملية فصل للموظفين في تاريخها

15 تشرين الثاني 2022 07:05

تعتزم شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية العملاقة أمازون، شطب 10 آلاف وظيفة، اعتبارا من الأسبوع الحالي.

و قالت مصادر مطلعة إن شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية العملاقة ستركز عمليات الشطب على قطاعات صناعة الأجهزة وتجارة التجزئة والموارد البشرية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصادر القول إن عمليات الشطب التي ستكون الأكبر في تاريخ أمازون ستشمل أيضا قطاع المساعد الرقمي الصوتي ألكسا بالإضافة إلى قطاعي التجزئة والموارد البشرية.

وبحسب المصادر، فإن العدد النهائي للوظائف التي سيتم شطبه لم يتحدد بشكل نهائي، لكنه سيدور حول 10 آلاف وظيفة بما يمثل حوالي 3% من إجمالي قوة العمل في مؤسسة أمازون وأقل من 1% من إجمالي العاملين لديها في مختلف أنحاء العالم والبالغ عددهم أكثر من 5ر1 مليون عامل أغلبهم يعمل بنظام الساعة.

ويشير اتجاه أمازون إلى بدء شطب الوظائف بالتزامن مع موسم تسوق عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة إلى مدى تضرر الشركة من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وأشارت بلومبرج إلى أن أمازون ستكون الأحدث في سلسلة شركات التكنولوجيا التي تعلن شطب الوظائف، على خلفية تباطؤ النشاط الاقتصادي بشكل عام، مضيفة أن المتحدث باسم أمازون رفض التعليق على هذه الأنباء.

في وقت سابق من اليوم، قال مؤسس أمازون الملياردير الأمريكي جيف بيزوس، رابع أغنى شخص بالعالم، إنه يعتزم التبرع بالجزء الأكبر من ثروته البالغة 124 مليار دولار للأعمال الخيرية ومكافحة تغير المناخ.

وأضاف بيزوس، أنه سيخصص الجزء الأكبر من ثروته لمكافحة ظاهرة التغير المناخي ودعم الأشخاص الذين يمكنهم توحيد البشرية في مواجهة الانقسامات الاجتماعية والسياسية العميقة، ما يعني إنه قد يخرج من قائمة أثرياء العالم.

وخلال هذا الشهر، ضربت موجة تسريح عاصفة موظفي كبريات شركات التكنولوجيا العالمية العملاقة فيما بدا دليلا على تأثر القطاع سلبا.

ووسط موجة من التضخم ورفع أسعار الفائدة، تدهورت أسهم شركات التكنولوجيا، وأعلنت كل منها عن خطة لتسريح آلاف الموظفين.

وكانت أنباء تسريح الموظفين قد شملت أسماء كبيرة مثل أبل ومايكروسوفت وتويتر وميتا وغيرهم.

Digital solutions by WhiteBeard