عربي

مخاطر كارثية تواجه ملايين الأطفال السوريين بعد الزلزال

مخاطر كارثية تواجه ملايين الأطفال السوريين بعد الزلزال

خسرت الطفلة السورية جنى منزلها ومدرستها والعديد من رفاقها وواحات اللعب منذ بدّل زلزال السادس من شباط حياتها التي لم تكن أصلا مستقرة. استلزم الخراب الذي أصاب بلدتها نوم أسرتها في العراء ليومين قبل أن تجد مأوى يحميها مثل حال العديد من الأسر التي خسرت البشر والحجر.وبمضي الأيام الصعبة بعد الزلزال العنيف، ليس في دائرة أحلام جنى سوى "سرير دافئ يحتضنها"، أما المخاطر التي تنتظرها فإنها مفتوحة على شتى الأمراض بحسب اليونيسف التي لفتت الى ضرورة تأمين 172.7 مليون دولار لتقديم الدعم الفوري المنقذ للحياة إلى 5.4 مليون شخص، من بينهم 2.6 مليون طفل، تأثروا بالزلزال في سوريا.

وحذّرت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل، في ختام زيارة دامت يومين إلى سوريا، من أن 3.7 مليون طفل في المناطق المتضررة من الزلزال يواجهون العديد من الأخطار المتزايدة والتي قد تكون كارثية في أعقاب الزلازل العنيفة التي ضربت شمال سوريا وجنوب تركيا في 6 شباط ( فبراير).

وأشارت إلى أنّ الكوارث المستمرة على الأطفال المتضررين تفاقم من الخطر المتزايد للأمراض المعدية التي تنتقل بالتلامس وعبر المياه، ونبّهت من عدم وصول العائلات الأكثر هشاشة إلى الخدمات الأساسية بسبب 12 عاما من النزاع.

ومضت قائلة: "عانى أطفال سوريا بالفعل رعبا وحسرة يفوقان الوصف. لم تدمر هذه الزلازل المزيد من المنازل والمدارس وأماكن لعب الأطفال فحسب، بل حطمت أيضا أي شعور بالأمان لدى الكثير من الأطفال والعائلات الأكثر هشاشة".

والتقت راسل في حلب بأطفال في مساحة تعلّم مؤقتة، حيث يمكن لأكثر من 250 طفلا يعيشون في مأوى جماعي الحصول على التعليم والخدمات الصحية المتنقلة والترفيه وأنشطة الإسعاف الأولي النفسي.

في مسجد المشارقة، تحدثت راسل مع إسراء، أم لطفلين، التي قالت: "خلال الزلزال الثاني الذي حدث قبل أسبوع، كانت ابنتي خائفة ومتوترة جدا حتى أنه أغمي عليها".

وأكدت اليونيسف أن توفير الوصول المستمر إلى المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي يعد أمرا بالغ الأهمية في منع تفشي الأمراض مثل الجرب والقمل والكوليرا والإسهال المائي الحاد، في ظل نزوح العديد من العائلات وعيشها في ظروف صعبة داخل ملاجئ مؤقتة.

وتمكنت من الوصول إلى أكثر من 400 ألف شخص متضرر في شمال غرب سوريا إما بخدمات التغذية أو خدمات وإمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة. 

يقرأون الآن