دولي

اليابان تتعهد بدعم مالي لإزالة الكربون من اقتصادات دول آسيان

اليابان تتعهد بدعم مالي لإزالة الكربون من اقتصادات دول آسيان

تعهدت اليابان، اليوم السبت، بتقديم دعم مالي وتكنولوجي لمساعدة أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا(آسيان) في تسريع جهودها لإزالة الكربون من اقتصاداتها ومكافحة تغير المناخ.

وتهدف اليابان الفقيرة في الطاقة إلى التحول إلى دولة رائدة في اقتصاد الهيدروجين لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري التقليدي الملوث مثل الفحم والنفط.

وستعقد اجتماعا وزاريا حول المناخ والطاقة والبيئة في مدينة سابورو في الفترة من 15 إلى 16 نيسان (أبريل) بصفتها رئيس مجموعة السبع هذا العام، وذلك قبل قمة المجموعة في هيروشيما خلال الفترة من 19 إلى 21 أيار(مايو)، للترويج لما تصفه بالانتقال الواقعي للطاقة.

وقال وزير الصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا في الاجتماع الوزاري الأول لمجموعة آسيا للانبعاثات الصفرية إن "اليابان ستأخذ زمام المبادرة في تقديم دعم سخي في التمويل والتكنولوجيا والموارد الشخصية للمساعدة في إزالة الكربون في آسيا".

واقترح رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إنشاء مجموعة آسيا للانبعاثات الصفرية العام الماضي بهدف مشاركة فلسفة تعزيز إزالة الكربون في الدول الآسيوية والتعاون لدفع انتقال الطاقة إلى الأمام.

وخلال الاجتماع الذي حضره العديد من أعضاء آسيان وأيضا أستراليا قال نيشيمورا إن الضغط من أجل التعاون سيشمل الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي والهيدروجين والأمونيا وغيرها.

ودعت مجموعة آسيا للانبعاثات الصفرية في بيان مشترك إلى تقديم المجموعة الدعم المالي لاستثمارات البنية التحتية لإزالة الكربون وإنشاء سلاسل توريد للطاقة النظيفة.

ولم يحدد البيان ولا نيشيمورا قيمة الدعم المالي المحتمل. 

رويترز

يقرأون الآن