دولي

نغوزي أوكونجو-إيويلا أول مديرة لمنظمة التجارة العالمية

في خطوة هي الأولى من نوعها في منظمة التجارة العالمية تم تعيين الخبيرة الاقتصادية النيجيرية نغوزي أوكونجو-إيويلا، كأول امرأة وأول أفريقية مديرة لمنظمة التجارة العالمية.

نغوزي أوكونجو-إيويلا أول مديرة لمنظمة التجارة العالمية

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن بيان لمنظمة التجارة العالمية بعد اجتماع عام عقد لهذا الغرض اليوم  أن أعضاء منظمة التجارة العالمية وافقوا للتو على تعيين الدكتورة نغوزي أوكونجو-إيويلا في منصب المديرة العامة.

وأوضح البيان أن نغوزي أوكونجو-إيويلا  وزيرة المال النيجيرية السابقة وخبيرة البنك الدولي ستتولى منصبها في الأول من آذار وتنتهي ولايتها القابلة للتجديد في 31 أغسطس 2025".

وأكد  مصدران حضرا الاجتماع أن كل أعضاء المجلس العام، وهو أعلى هيئة لصنع القرارات بالمنظمة، وافقوا على تعيينها أثناء اجتماع افتراضي اقتصر جدول أعماله على بند واحد وهو تعيين مدير عام لمنظمة التجارة العالمية.

وبعد تعيينها، ألقت أكونجوإيويلا كلمة عن بعد أمام ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة خلال اجتماع مغلق.

ومنذ تأسيسها في 1995، تولى رئاسة منظمة التجارة العالمية 6 شخصيات، من بينها 3 أوروبيين ونيوزيلندي وتايلاندي وبرازيلي، مما أدى إلى تزايد ارتفاع الأصوات المحتجة مؤخرا على إقصاء الأفارقة من هذه الوظيفة.

وتولت نغوزي أوكونجو إيويلا، البالغة من العمر 66 عاما والتي تعتبر رمزا هاما من رموز نيجيريا لاسيما في أوساط الحركة النسوية، وزارة الاقتصاد مرتين في بلادها، بالإضافة إلى وزارة الخارجية لفترة قصيرة، وعملت في البنك العالمي ابتداء من العام 1982 لمدة 25 عاما.

في 2012، فشلت نغوزي الحائزة على شهادات عالية في الاقتصاد في جامعتي هارفارد وماساتشوسيتس الأمريكيتين، في الوصول إلى رئاسة هذه المؤسسة المصرفية الأممية أمام منافسها الكوري الجنوبي جيم يونغ كيم.

يذكر أنه في نهاية أكتوبر عطلت إدارة دونالد ترامب التي سعت خلال أربع سنوات إلى تقويض المنظمة، في اللحظة الأخيرة التوافق الذي كان يرتسم حول النيجيرية البالغة 66 عاما.

الأمر الذي جعل تعيينها متوقعاً بعد انسحاب منافستها الوحيدة وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية يو ميونغ-هي في 5 فبراير.

واتخذت الأخيرة قرارها بعدما تشاورت مع الولايات المتحدة التي كانت داعمتها الرئيسية في ظل إدارة دونالد ترامب.

وأعطت إدارة بايدن دعمها لتسمية أكونجو-ايويلا على رأس المنظمة بعد أشهر من الشلل إثر استقالة البرازيلي روبرتو أزيفيدو من المنصب قبل عام من نهاية ولايته لأسباب.

يقرأون الآن